السبت، 23 يوليو، 2011

د- عبدالوهاب محمد الزنتانى حذارى يا من تستشرفون مستقبل بلادكم فيدرالية لا ، وحدوية نعم – لماذا لا ولماذا نعم ؟


 بداية نقول أننا نبارك أى اجتماعات وكل اللقاءات بين الليبيين يجرى فيها النقاش والبحث وتبادل الآراء واثراء الفكر وايجاد العوامل التى تواكب التطورات الجارية قبيل الانتصار النهائى فى معركة الارادة من أجل الحرية والكرامة وحقوق الانسان الليبى بعد مرحلة العنت والاضطهاد ،                                                             
ونحن نرحب ببداية مرحلة التفاعل والتجديد فى السياسة الفكرية والاجتماعية ثم التعليمية والاقتصادية والصحية ، شرط أن يكون الهدف دائما هو الجمع الذى يتمثل فى الوحدة الوطنية ( الوحدة بنصب الحاء وليس خفضها )  داخل الوطن الليبى غربا وشرقا وشمالا وجنوبا لاننا يجب أن نكون ضد ما يمكن أن يجرى خارج الوطن وحصوصا فى البلاد غير العربية كما كان  موقفنا ضد مؤتمر القبائل الذى أريد له أن يعقد فى روما ليس لأننا ضذ هذا البلد ولا ضد اجتماع القبائل ، وقلنا فى مقال بعنوان ( ماذا يراد بطبخة مؤتمر روما ؟ ) أنه ليس من المنطقى ولا المقبول أن تجتمع القوى الوطنية الليبية لتقرر ما يجب أن يكون فى بلد غير عربى وبتمويل غير عربى واعداد غير عربى ذلك أن بلادنا ليبيا وكذا العربية لا ينقصها التمويل وقدرات الاعداد والاستعداد ، وحمدنا الله أن ذلك المؤتمر لم يعقد وما كان له أن يأتى بما يخدم القضية الوطنية ، وعلى ضوء هذه المصلحة صار الاتجاه الى عقد المؤتمرات على اى مستوى فى ليبيا وتلك سنة حميدة نباركها ، وقد عقد منذ أيام مؤتمرا تحت تسمية الفيدرالية فى بنغازى كما رأينا ، ومجرد التسمية تثير الشكوك وتزعج من عايش الفيدرالية كحالة ( العبد لله ) لأنها تعنى وبكل وضوح التمييز والتقسيم ، ولابد أن كل من عاصر فترة ما بعد الحرب العالمة الثانية يعرف أن التقسيم وخلق الخلافات صناعة بريطانية ومصطلح ( فرق تسود ) منطق تاريخى انجليزى ، ولقد كان أول من خط بقلم أحمر تقسيم العراق السيد الانجليزى كوك وهو الذى رسم الحدود بعدئذ بدلك القلم الذى ربما يوجد الآن فى المتحف البريطانى بلندن ، وفعل نفس الشىء الانجليزى لورانس العرب فى الجزيرة العربية وآخر من نفس جنسه فعل ذات الشىء فى فلسطين وغير هذه وتلك ، 

عبد الله الساحلي : بين السيد شلقم و " الاخ القائد"



تعليق على لقاء جريدة الحياة مع السيد شلقم  بتاريخ  18 يوليو 2011
كان عنوان المقابلة " عبدالرحمن شلقم لـ«الحياة»: عملية لوكربي معقدة وليست صناعة ليبية خالصة ومفاوضات شاقة انتهت بدفع التعويضات (3) وهي على الرابط التالي:
http://international.daralhayat.com/internationalarticle/289104#new

 في واقع الامر لم اطلع على الجزئين السابقين لهذا، و لكن اذا قرأنا بين السطور في هذه الروايات التى وردت

ملتقى الحوار الوطني


نقدم لكم ملف ملتقى الحوار الوطني الذي سيقام باذن الله في مدينة بنغازي يوم الخميس الموافق 28-7-2011 وذلك للاعلان عنه
شاكرين لكم حسن تعاونكم معنا

اللجنة التحضيرية للملتقى


بيان الفعاليات الثقافية بالزنتان حول التغطية الإعلامية المشوهة والمشبوهة لقناة ليبيا لكل الأحرار " التي تبث من قطر


في الوقت الذي استبشر فيه كل الليبيين خيراً بانطلاق البث الفضائي لقناة ليبيا لكل الأحرار الفضائية  في قطر باعتبارها صوتاً للثورة يرصد كل تحركاتها وهمومها ويتابع موجاتها الهادرة على جبهات النضال الوطني في كل مناطق ليبيا دون استثناء ، وعلى الأخص تغطية أخبار المعارك على الجبهات الساخنة في كل من منطقة اجدابيا ومصراتة والزنتان وأن تتضمن تلك التغطية بداهة حقائق الميدان المجردة بدون تحيز أو تعنصر لصالح أجندة عرقية لا نعرف حتى الآن مداها ومنتهاها وسقف مطالبها ، وفي الوقت الذي نؤكد فيه أن ميدان النضال الوطني مفتوح للمشاركة فيه أمام الجميع دون استثناء ومن أراد أن يصنع التاريخ لنفسه وأسرته ومنطقته ووطنه فعليه فعل ذلك حقيقة واقعة على الأرض وليس من خلال الإدعاء الإعلامي والجلوس بالقنوات الفضائية وقلب الحقائق أوتشويهها ، أو تضخيم بعض الوقائع أو سرقتها ونسبها لغير أهلها بحثاً عن استحقاقات سياسية أصبحنا نتلمس معالمها قبل غيرنا وهي في العموم تشق الصف الوطني والوحدة الوطنية وتهدف إلى صبغ ليبيا بلون مختلف عن لونها وهويتها الإسلامية والعربية .

سالم ناجي : في ضيافة قلم الوطن : الدكتور عبدالوهاب الزنتاني .


أبدأ بالقول أن مجتمع بدون ثقافة ومثقفين هو مجتمع مشوه يعيش فقط ليأكل وينمو وينهي دورة حياته البيولوجية ليبدأها من جديد ،،وفي ذلك قول توفيق الحكيم : إن المكان الذي لا يوجد فيه إطلاع ولا تعرف فيه القراءة ، ولا يسمح فيه بالتفكير ، لابد أن يكون هو الجحيم .
والحمد لله ليبيا ليست كذلك ففيها من الأعمدة الثقافية والأدبية والإنتاج الثقافي ما لا يوجد بغيرها ،  فهناك هامات فكرية عالية التميز من مثل هامات : عمر التومي الشيباني ، وخليفة التليسي ، وعلى اخشيم ، وعمرو النامي ، وإبراهيم الكوني ، وعلى المصراتي ، والصادق النيهوم ، والكثير جدا من الأقلام الرائعة التي أبحرت في عالم الفكر والمعرفة ووهبت زمن كثير من حياتها لتكتب ولتترك للأجيال القادمة رصيد ثقافي مميز وأدب ليبي رائع يرسخ إلى أن هذا الشعب شعب خلاّق ومبتكر ومبادر وواعي .

عبدالله الترهوني : قراءة تحليلية لرؤية الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا للعملية السياسية خلال المرحلة الانتقالية


بسم الله الرحمن الرحيم



قراءة تحليلية لرؤية الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا للعملية السياسية
خلال المرحلة الانتقالية
الاخوة الجبهة الوطنية لإنقاذ ليبيا
السلام عليكم ورحمة الله
اولاً جزي الله الخيرين من أبناء الوطن اللذين قدموا ويقدموا كل ما يستطيعون من أجل ليبيا خير الجزاء أبتداءً من أولئك اللذين نسـأل الله أن يتقبلهم عنده من الشهـداء الأبرار الي أولئـك الأشـاوس المـرابطين علـي الجبهــات في كل أنحــاء الوطن يذودون عنه و يسعون لتحريره إلي الأبطـال اللذين يخوضـون غمـار معـارك سياسيــة و أقتصادية لا تقل ضراوة عن المعارك في ساحات الوغي إلي أولئك من المفكرين والمبدعين والقانونيين والاعلاميين في داخل الوطن وخارجه اللذين يُسخرون أمكاناتهم الفكرية والأبداعية من أجل الإسهام في توضيح الرؤا و رسم مستقبلٍ سيكون بأذن الله حافل ومشرق بكل المعاني ، مستقبل كان يحلُم كل الليبيين أن يعيشوه واقعاً علي أرضهم التي حباها الله بكل المقدرات و الخيرات التي كان من المفترض أن تُسخر من أجل بنائها ولكن الطاغية و زمرته من الفاسدين المفسدين أبوا إلا أن يعيثوا فساداً بهذه المقدرات و الثروات و يُسخروها من أجل رغباتهم الشخصيه و مصالحهم الشلليه ، ولكن هاهـم اليـوم الليبيين الخيرين بجميـع أطيافهـم ومستوياتهـم الأجتماعيـة والأقتصاديـة و التعليمية يهبون هبة رجلٍ واحد ليقولوا للطاغية و زبانيته كفاكم طغياناً وكفراً وعبثاً يا من لعنكم و نبذكم الشعب كل الشعب و ستطاردكم لعنات الأرامل و الثكالا و الايتام حتي تنالوا عقابكم الاوفى من مجير المظلومين و ناصر المستضعفين جل في علاه.

د. نزار كريكش : ليبيا التى نحلم ... ( الجزء الثاني )


د. نزار كريكش


                          الايديولوجيا الحاكمه

الايديولوجيا  تعرف فى القاموس السياسى على انها مذهب اجتماعى , وهى فى فلسفة التاريخ عقيدة سياسيه تنظر إلى حتميات تاريخيه في الغالب ما تنبع من تصور تطورى للتاريخ .

الجمعة، 22 يوليو، 2011

ترجمة عثمان البرقلي : صحوة شركس مصراتة



18/07/2011
ريجيس حونتيه
صحيفة لوموند ديبلوماتيك


     سعى العقيد الليبي، في شهر مارس، للتفاوض مع شركس مصراتة. مبادرة الزعيم الليبي تمنحنا الفرصة لسرد التاريخ المضطرب لهذا «الشعب» الذي يرجع أصوله إلى شمال القوقاز و الذي اندفع   جزء كبير منه إلى الشرق الأدنى و شمال أفريقيا نتيجة لمآسي التاريخ.

    و ها هنا في مصراتة، و على خطوط الجبهات  بين القوات الموالية للقذافي و الثوار الليبيين، يتواجد 10000 شركسي من جديد في صخب الحرب. قبيلة ملتحمة و تتمتع بسمعة المحاربين، هؤلاء الشراكسة، من أصول شمال القوقاز ما يعرف الأنبروسيا، يتلقون تودد «قائد الثورة». في 8 مارس، وفقا لموقع مؤسسة جيمس تاون وهي مؤسسة فكرية أمريكية، أرسل القذافي مبعوثين إلى عمان  للتفاوض مع مجلس قبيلة شراكسة الأردن لإقناع إخوتهم في مصراتة للحاق بالنظام. كما قد وفّر القذافي طائرة تحت تصرف المجلس  لضمان نقل ممثليهم إلى مصراتة.

محمَّد أحمد الوليد : موقف القذافيِّ من الإسلام



موقف القذافيِّ من الإسلام
  محمَّد أحمد الوليد

     نسمع بعض المغرَّر بهم يقولون : إنَّ القذافي وليُّ أمر ، وإنَّ وليَّ الأمر لا يجوز الخروج عليه وإن جلد ظهرك ، وممَّا يستند إليه هؤلاء أنَّ القذافيَّ شاع في وقته حفظ القرآن ، فبلاده بلاد المليون حافظ ، وأنَّه بنى كثيراً من المساجد في البلاد وخارجها ، وأسَّس لذلك ما يعرف بجمعية الدَّعوة الإسلاميَّة .
  والحقُّ الَّذي نؤمن به ونرتضيه أنَّ القذافيَّ لا دين له ، فهو يلعب بالدِّين في أروقة السِّياسة لأغراض في نفسه ، فليس معروفاً عن القذافيِّ التمسُّك بالصَّلاة ، ولا مجاهدة الصِّيام ، ولا الزُّهد في ملذَّات الدُّنيا ، بل المشهور أنَّه يطيل خطبه حتَّى تضيع أوقات الصَّلاة ، ويحبُّ بهرج الدُّنيا وأضواء المصوِّرين ، ويعشق قصائد الثَّناء ، وجمع الألقاب.
    القذافيُّ له مع الإسلام حربٌ ما انطفأت، فلا يكاد يخلو خطابٌ من خطبه من لَمْز حكمٍ شرعيٍّ ، أو طعنٍ في حديث نبويٍّ ، أو استهزاءٍ بعالم سُنِّيٍّ ، ومن الذَّائع المشهور  في سجل خطاباته ولقاءاته أنَّه استهزأ بالطَّواف حول الكعبة المشرَّفة وتقبيل الحجر الأسود وعدَّه من الشِّرك ، ومنذ فترة قريبة ظهر علينا برأي جديد مدفوع بكرهه للسُّعودية وهو إباحة الطَّواف حول الكعبة من اليهود والنَّصارى مستشهداً بقوله تعالى : {وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ }الحج27، وقال : إنَّ (النَّاس) في الآية لفظٌ يعمُّ المسلمين وغيرهم ، وأنكر شفاعة الرَّسول في العاصين من أمَّته وقال في أسلوب حاقد ( غير يشفع لروحه ) وهذا هو الكفر البواح؛ لأنَّه استهزاءٌ صارخٌ بمقام الرِّسالة ، وكان يكرِّر كثيراً : لا تقولوا سيِّدنا ، وكان لا يذكره إلَّا باسمه مجرَّداً ( محمَّد ) ، وعدَّه ساعي بريدٍ أدَّى وظيفته ومات .

ترجمة : خالد محمد جهيمة : تحسن الوضع الصحي في مصراتة


تحسن الوضع الصحي في مصراتة
لوفيجارو
توماس فامبوي Thomas Vampouille
ترجمة : خالد محمد جهيمة Kaled Jhima
·          

شاب مقاتل من الثوار في أثناء جلسة علاج طبيعي في مصراتة. تصوير طاهر السوداني ـ رويتر

تروي دولفين شيدروج, المسؤولةُ عن  مكتب الطوارئ التابعِ لمؤسسة أطباء بدون حدود, والعائدةُ توا من مصراتة, لصحيفة لوفيجارو شهادتها عن الوضع هناك
*    لوفيجارو. ما هو الجو السائد في المدينة ؟

توقفت المعارك في مصراتة نفسها؛ فخطوط المواجهة تبعد اليوم حوالي عشرين كلم عن وسط المدينة, الذي دُمِّر خلال الشهرين الأولين من الصراع, لكنه عاد اليوم أكثر أمنا , وهدوءا من ذي قبل. أما فيما يتعلق بنقص الغذاء, فقد توقف اليوم؛ إذ نستطيع أن نجد, في المدينة, اليوم اللحم, والخضروات.  لكن ما زال يسمع صوت الأسلحة الثقيلة, والقصف, وكذلك صوت الصواريخ التي تصل من وقت لآخر إلى محيط المدينة, وبخاصة في منطقة الميناء, وبالقرب من خزانات البنزين, مما يجعل السكان, الذين مازالوا يبكون موتاهم, في قلق مستمر.

سالم عمار : أحد أسود مصراتة الأبية




أحد أسود مصراتة الأبية

لعل الكثيرين من القراء الكرام يحسون هذه الأيام ما أحس به من شعور غامر بالسرور، وكأننا في حلم جميل أتى بعد عهود كثيرة من الكوابيس المخيفة. هذا الشعور الغامر بالسرور سببه الملاحم الكبرى المجيدة  لثوار شعبنا العظيم ضد طاغية العصر.
ما كنت أتخيل أبدا أن أرى أبناء شعبنا الكرام يحملون السلاح ضد هذا السفاح الخسيس، ويخطون بدمائهم الزكية أجمل صفحات البطولة والإباء. مادار بخلدي قط أن يأتي اليوم الذي أرى فيه مدننا العظيمة بنغازي، الزنتان، البيضاء، الزاوية، اجدابيا، مصراتة، نالوت، يفرن، وبقية مدن الجبل الغربي الأشم، وهى تنتفض لتقارع حكم الإرهاب والدجل، مع إدراكها لحجم التحديات، وشدة حقد وخسة العدو الذي يواجهونه.
لقد منّ علينا الجبار سبحانه وتعالى برؤية هذه الانتصارات العظيمة وكأنها تعويض عن عقود الذل والهوان التي عشناها تحت حكم من نال بجدارة قصب السبق في اللؤم والنذالة، والجبن والحقد بين طغاة العالم أجمع، الإرهابي القذافي.

الخميس، 21 يوليو، 2011

مقتل 72 وجرح 627 من الثوار في معارك البريقة حتى اليوم


ذكر رئيس مكتب الشهداء في مدينة اجدابيا عبد الله دومة الخميس أن  ثلاثة من الثوار قتلوا في معارك اليوم بمدينة البريقة، إلى جانب إصابة ثلاثة آخرين.

مصطفى عبد الجليل: القذافي لن يتنازل عن الحكم حيا


القاهرة ـ أكد رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل أن العقيد معمر القذافي "لن يتنازل أو يترك حكم ليبيا وهو حي". 

وأوضح في مقابلة أجرتها معه وكالة الأنباء الألمانية "د.ب.أ" عبر الهاتف من القاهرة وتطرقت إلى رؤيته للموعد والطريقة التي

بيان ائتلافات السابع عشر من فبراير الأبيار والمرج والبيضاء وشحات و القبه ودرنه وطبرق حول مناقشة تبني النظام الفدرالي


بيـــــــــــان
انطلاقاً من اهداف وثوابت ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة ، والتي قدم شبابنا دمائهم الطاهره الزكية ثمناً لها فروت كل شبر في ليبيا في شرق البلاد وغربها في جنوبها وشمالها ، وقد تساوى الليبيون في دفع هذا الثمن . فلا يكاد يوجد بيت في ليبيا الا وفيه شهيد او جريح ، لذلك فأن كل تلك التضحيات تلقي على عاتقنا واجباً والتزاماً وطنياً بأكمل الطريق التي ابتدئنها جميعاً يوم السابع عشر من فبراير ، حتى تحقيق اهداف الثورة المنشودة والتي منها ان يكون لنا وطن نعيش فيه جميعاً وتتحقق فيه العدالة والمساواة لا فرق فيه بين مدينه ومدينه او قريةً 

عاجل : الجناح العسكري في ائتلاف 17 فبراير يتبنى عملية محاولة اغتيال سيف القذافي وعبدالله السنوسي ومنصور ضو والبغدادي المحمودي


طرابلس – خاص - المنارة
أفادت مصادر من ائتلاف 17 فبراير بطرابلس للمنارة بأن جناحه العسكري قد  قام في حدود الساعة الثانية عشر ظهر اليوم الخميس 21-7-2011 بعملية نوعية بمحاولة اغتيال شخصيات قيادية تابعة لنظام القذافي.

"الدعوة السلفية": نريد ديمقراطية مقيدة بعدم مخالفة الشرع


أغلبية برلمانية تختار الهوية الإسلامية
"الدعوة السلفية": نريد ديمقراطية مقيدة بعدم مخالفة الشرع

علي عبدالعال

قال الشيخ عبدالمنعم الشحات، المتحدث الرسمي باسم "الدعوة السلفية"، إن من أهداف "الدعوة" في المرحلة الحالية (خلال العام 2011) الوصول إلى برلمان ذوو أغلبية تختار الهوية الإسلامية، وإيجاد ديمقراطية مقيدة بعدم مخالفة الشريعة الإسلامية، موضحا أن ذلك هدف مشترك لكل الحركة الإسلامية، وهو لا يستلزم أن يكون البرلمان إسلاميا كاملا، بل يمكن التعويل على المستقلين ممن لا يمانعون الهوية الإسلامية.

أنه الشعب يا قناة المستقلة


لم أكن أود ان أكتب بهكذا اسلوب أو أستعمل هكذا مفردات ولكن لقد بلغ مني الحنقُ و الغصب مبلغاً ، خصوصاً عندما حاولت أن أتصل بهم و لم أستطع الحصول علي الخط أنهم أولئك النفر في قناة ما يعرف بالمستقلة تلك القناة التي كُنت من أشد المعجبين بها و كنت أضن أنها فعلاً قناة مستقلة تُعنى بقضايا الديمقراطية في الدول العربية و تكشف ملفات حقوق الانسان في الدول ذات النُظم الدكتاتورية و تفتح مجال التعبير الحر

العدد الجديد - الخامس - من المنارة الورقية تصدر في ليبيا وتوزع في المدن المحررة - الجمعة 22-7-2011

عبدالعزيز الرواف : المستقلة ورؤيتها لثورة الشعب الليبي.



قناة المستقلة ورئيسها الدكتور الهاشمي، حظي بقبول كبير في أوساط النخب والمثقفين العرب إبان إطلاق قناته المستقلة ، نظرا لانحيازه لقضايا الشارع العربي، وزاد هذا القبول بموقفه من ثورة تونس وإن كان هو جزء من القضية، كذلك موقف قناته ومقدمي البرامج بها من الثورة المصرية والذي انحاز لهذه الثورة وللشعب المصري.
غير أن كم من الغضب صار يستشري في النفوس لغرابة الموقف من الثورة الليبية في بدايتها، ورغم السحل والقتل وتفجير الرؤوس في الأيام السبعة الأولى والتي كان فيها شباب الثورة يتصدون بصدور عارية لآلة الحرب الجهنمية التي يمثلها طاغية ليبيا، حيث لم نسمع من هذه القناة ودكتورها وبقية مديري ندواتها وبرامجها أي موقف يحسب لهم كقناة وإعلاميين يبحثون عن الديمقراطية كما يقولون في أحد شعاراتهم وبثهم عبر القناة، واستمر تجاهل

صالح بن عبدالله السليمان : "سعوديون من اجل ليبيا "




أول صفحة سعودية على الفيسبوك لمناصرة الشعب الليبي

انشأ مجموعة من السعوديين الصف صفحة على الفيس بوك لمناصرة الشعب الليبي . والغرض من إنشاء هذه الصفحة هو محاولة إيصال صوتهم إلى أصحاب القرار في المملكة العربية السعودية بمطالب محددة وردت في أهداف الصفحة التي أسموها "سعوديون من أجل ليبيا" وأرسلوا رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين يقولون فيها :-

د. علاء الضراط : مقومات النصر




كما ان الاختلاف من طبيعة البشر فان الوفاق لهو من مقومات النصر. ولعل من اعظم معجزات الخالق انه لم يخلق البشر متشابهين بل اعطاهم نعمة العقل ليختلفوا و ليجتهدوا حتى تسير عجلة الحياة والتقدم نحو الامام. ولعل من اعظم نعم الخالق علينا كبشر انه خلقنا احرارا بالفطرة.
لاحظت على مدى الايام السابقة وجود عدة مواضيع نقاشية على صفحات الانترنت ، و التي من شأنها ان تكون ظاهرة صحية يعبر فيها كل شخص عن آرائه وافكاره . وقد كنت اتابع بعضها سواءا بالقراءة او المشاركة . لكن ماشد انتباهي هو انزلاقنا الى شخصنة المواضيع ،و توزيع الاتهامات يمنة ويسرة ، والتشكيك في وطنية بعضنا البعض الى ان يتحول الموضوع من نقاش الى هجوم شخصي وهجوم مضاد يحاول كل فريق فيه ان يفرض وجهة نظره على الاخر حتى يصبح النقاش مستحيلا وتصبح لغة الحوار مفقودة . اصبح الاستفزاز سمة والانتقاص هواية بدعوى الحرية والديمقراطية ولكننا ننسى جميعا ان حريتنا تنتهى عند حدود حرية الاخرين . ان كلماتنا التى تجرح المشاعر لايجب ان تقال. ننسى دوما ان هذا الوطن من حقنا جميعا أن نعيش ونتعايش عليه.

نزلاء مستشفى قرقارش للأمراض النفسية والعصبية يشاركون في الملاينيات التي يدعيها القذافي


رسائل عبر شبكة المحمول متوالية لتحريض القبائل من قبل القذافي
شُهد خلال اليومين الماضيين إرسال عديد الرسائل القصيرة (SMS)، عبر شركتي المدار وليبيا التي يديرهما نجل القذافي محمد، وتهدف هذه الرسائل إلى حث القبائل للقتال و"الزحف" على الجبل الغربي المحرر من قبل الثوار؛ في حين يرى بعض المواطنين أن هذه الخطوة يمكن أن تكون استباقية لرفع المعنويات قبل خسارة مؤكدة للقذافي في البريقة واستعادتها من قبل الثوار. ومن بين هذه الرسائل ما يلي نصه:-

الأربعاء، 20 يوليو، 2011

مواطن ليبي يطالب بحقه في استرجاع ثمن سيارة اشتراها منه القذافي والخروبي


حوار وتصوير / اوريدة عبد الله ابوحليقة
تقدم المواطن الليبي /محمد  عبد الحميد عمر الزورق من سكان حي السلماني في بنغازي يحمل بطاقة شخصية رقم 132485 / ب يعمل في التجارة  بشكوى  إلى صحيفة الجزيرة الدولية حيث فحوى هذه الشكوى ان حدث في عام  1967م لا توجد معارض سيارات إطلاقا  في ذلك الوقت وكنت املك سيارة نوع فولكس لونها سماوي  ألمانية الصنع ,وكانت مستعملة نصف استعمال  وبينما كنت واقف في سوق  بيع السيارات وكان صديقي الحنزوطي الذي يبيع السيارات حيث قدر سيارتي الفولكس  بمبلغ نحو  أربعمائة دينار  ولكنني لم أبيعها بهذا المبلغ .

اسماء شهداء ليبيا على مشارف البريقة


البريقة – خاص - المنارة
تحصلت المنارة على أسماء شهداء ليبيا الذين استشهدوا علي مشارف مدينة البريقة وهم يدافعون عن أهلنا وأعراضنا وبلادنا .
وقالت مصادر من الثوار للمنارة بأننا نؤكد لإهالي الشهداء  ولكل الليبيين بأن دمهم الطاهر لن يذهب هدراً ، وأننا سوف نكمل المسيرة حتي تتطهر ليبيا من الطاغية القذافي وأزلامه المجرمين تقبل الله شهداءنا الأبرار والهم ذويهم الصبر والسلوان .

الاثنين، 18 يوليو، 2011

د. نزار كريكش : ليبيا التى نحلم ... ( الجزء الاول )


ليبيا التى  نحلم ...
د. نزار كريكش
الجزء الاول

ليبيا الحلم هكذا كتبت منذ اكثر من 5 سنوات فى سجن ابى سليم بعد سجن دام اكثر من ثمان سنوات ... ولكن  لان الخروج من السجن يقتضى ان يطمئن النظام ان عقلك لم يعد يحوى اى افكار تخالف رايه , وتعكر صفوه , او تهز كبرياءه ,  رميت بالبحث الطويل الذى كتبته ساعتها..ولكن فكرة البحث لازالت فى عقلى تداعب خاطرى وترتسم فى احلامى ..

لأجل فاعلية أكبر



لأجل فاعلية أكبر
افتتاحية العدد الرابع من المنارة الورقية
15-7-2011

نجاح الثورة الليبية مرهون بعاملين أساسيين هما؛ أداء المجلس كونه الممثل الوحيد للثوار، والثاني التفاف الشعب وتضامنه مع الثورة. من هنا كانت المظاهرة المليونية مهمة، فهي  إشارة واضحة لتأييد الشعب لثورة 17 فبراير وتأكيده على استمرارها. لكن هذا لا يكفي فالشارع في المدن المحررة قل تفاعله مع الثورة واكتفى بالمتابعة الإعلامية، واستمرت حالة تفويض الشارع للمجلس لإنهاء الأزمة والوصول لمرحلة ما بعد القذافي، إلا من بعض نشاطات وتكوينات حديثة للمجتمع المدني تحاول أن تحدث توازن، لكن هذه التجمعات لم تستطع الاتصال حتى الآن بالقاعدة الشعبية وإدخالها في معادلات التدافع.

العدد الرابع من صحيفة المنارة الورقية

هشام الشلوي :خطاب مصطفى عبد الجليل؛ارتباك أم مشروع؟


خطاب مصطفى عبد الجليل؛ارتباك أم مشروع؟

خاص للمنارة- هشام الشلوي
اندلعت ثورة السابع عشر من فبراير/ شباط، دون أن يدور في خلد الثوار، أن يكون لهم جسم سياسي يركنون إليه في الداخل، ويعترف به العالم في الخارج؛ هكذا حدث، تقول الأشهر الست الماضية، توافقت ولم تنتخب المدن المحرر منها وغير المحرر، والمعارضة السياسية في الداخل والخارج على شخص المستشار مصطفى عبد الجليل، والذي كان يشغل منصب وزير العدل السابق في نظام العقيد القذافي.