السبت، 16 يوليو، 2011

عوض عقيلة : الطابور الخاسر



حكاية الطوابير،حكاية طويلة، حفظناها عن ظهر قلب إبان  حقبة النظام البائس،تارة على المخابز وتارة على الوقود ومشتقّاته وتارات لأجل معانقة المرتبات وأخرى لاسطوانات الغاز الحبيبة! وأُخريات في الحرم المدرسي؛ مراعاة لمشاعر المثابات الثورية . أما بالنسبة لطوابير القروض والشقق وقطع الأراضي فتلك تأتي في أحيان كثيرة مصحوبة بالدموع .

رمضان بن طاهر : معارك مفتعلة


                                                                                                               
رمضان بن طاهر
معارك مفتعلة
بقلم : رمضان بن طاهر

       لاشك أن المرحلة المقبلة هي بلا جدال أكبر هموم المواطن الليبي سواء علي المستوي السياسي أو الاقتصادي ، وهناك إحساس عام  بان المتحاورين من السياسيين والمثقفين والمفكرين في هذا الموضوع لا يتفاهمون ولا يصلون إلي تحديد واضح لطبيعة الأزمة  ومظاهرها ووسائل حلها لأسباب من أهمها أنهم لم يتفقوا علي معان محددة وإيجاد أرضية مشتركة للحوار بينهم .

مركز شرطة يتحول إلى مستوصف خيري


 المنارة - خاص - حمد المغيربي

يعتبر يوم17 فبراير 2011، يوم نكسة حقيقي للمراكز والمقار الأمنية في مدينة بنغازي ،.ففي ذلك اليوم انهار الأمن  تماما أمام المتظاهرين الغاضبين على كل ما يمت للقذافى ونظام أمنه بصلة، هرب أفراده وضباطه  تاركين مقارهم  وعرباتهم  ليحرقها الثوار الغاضبون ،  حتى شرطة المرور خلعوا بزاتهم مخافة الانتقام، سواء بسبب الفزع من طوفان الثائرين الراغبين في الثأر، أو بسبب أمر يقال إنه وُجِّه إليهم بالانسحاب .

الأربعاء، 13 يوليو، 2011

هشام الشلوي : الموقف التركي، خطاب الهوية، ودوائر السياسة



الموقف التركي، خطاب الهوية، ودوائر السياسة

تقرير- خاص - المنارة- هشام الشلوي.

 احتاج أن ينتظر العرب والليبيون إلي يوم الرابع والخامس والسادس من يناير/ كانون الثاني 2006م، حين اجتمع اللغوي والسياسي الأمريكي اليهودي غير الصهيوني نعوم تشومسكي، والمفكر والأكاديمي اللبناني الفرنسي، جلبير الأشقر في حوار بينهما أداره ستيفن شالوم، ليقررا ( تشومسكي والأشقر) أن الإمبراطورية العثمانية كان لديها الحل الأمثل للتعامل مع المنطقة: ترك الشعوب وحدها. ففي الإمبراطورية العثمانية لم يكن عليك أن تعبر حدودا من القاهرة إلى اسطنبول إلى بغداد، لقد نجحوا في معظم الأحيان، وهو الحل الصائب لفسيفساء مركبة من السكان.

ترجمة سهيل بوشيحه : كلمة الافتتاحية لرئيس الوزراء الفرنسي فيون في البرلمان الفرنسي يوم 12 يوليو






 مع رئيس الجمهورية و(اللان جوبية)( جيرارد لونقى)  كان لدينا بضعة أيام من اجل إن نتخذ القرار وآخذنا القرار
دولتنا كانت في ميعاد مع معتقداتها وقيمة و مع الأمم المتحدة يجب إن نكون على الاستعداد وجاهزون من اجل دعم الشعب الليبي ومن اجل مساعدته ومن اجل تحقيق حلمة الذي لايحتوى على شي غير شرعي  ليبيا حرة  ليبيا ديمقراطية ليبيا دولة  القانون

تفاعل الأطفال مع ثورة 17 فبراير ..الإيجابيات والسلبيات


صحيفة المنارة الورقية - العدد الثالث


سمية بالنجا

غياب الوعي العام لدى مختلف فئات المجتمع الليبي بمسألة تأثر الأطفال نفسياً بما يدور حولهم وانعكاس ذلك على ردود أفعالهم ، والدراية بكيفية التعامل معهم أدّى إلى ظهور الكثير من المشاكل والاضطرابات لدى الأطفال.
وعن مدى تأثر الأطفال في ليبيا بالثورة و عن الاضطرابات الناتجة عن ذلك تفيدنا الأستاذة رسميّة الطّيرة "أخصائية نفسية" بأنّ هناك مردود سلبي واضح على نفسية الأطفال بسبب النزاعات المسلحة ؛ لأنّ الطفل ليست لديه القدرة على الفهم الأمر الّذي أدّى إلى بعض الاضطرابات السلوكية الناتجة عن عدم مقدرته على التعبير عما يشعر به بشكل جيد من خلال الكلام، وتتمثل هذه الاضطرابات في التبول اللاإرادي واضطرابات الكلام كالتزام الصمت تنيجة الخوف والقلق، إضافةً إلى السلوك العدواني الناتج عن تكرار مشاهد العنف في التلفاز مما يدفع الطفل إلى تقليد هذه المشاهد.

لقاء حصري للمنارة مع ممثل الإتحاد الأروبي في بنغازي حول الافراج عن الاموال الليبية المجمدة


صحيفة المنارة الورقية - العدد الثالث

بنغازي - سمية عبيد - عائشة الكوافي - نهلة الفايدي


أثارت تصريحات د علي الترهوني مسؤول ملف المالية والنفط في المكتب التنفيذي التابع للمجلس الانتقالي الوطني المؤقت في ليبيا الايام الماضية قلقا  ومخاوف من نفاذ أموال الثوار في المدن المحررة والتي قد يترتب عليها مصاعب كبيرة وخطيرة في هذه المدن .
وأصبح السؤال المطروح في الشارع الليبي متى يتم الإفراج عن الأموال الليبية المجمدة في دول الغرب حتى يستطيع المجلس الانتقالي من تسيير دفة الحياة في هذه المدن .
من هنا رأت المنارة طرق هذا الموضوع مع ممثل الاتحاد الأوربي في مدينة بنغازي وأجرت معه هذا الحوار

نص الحوار:
تعاني المناطق المحررة نقص في المواد الغذائية والوقود وتأخر الرواتب ,مارأي الاتحاد الاوربي في هذا؟
مازال الوضع غير مستقر في المناطق المحررة ولكن نأمل أن يتغير الوضع بالكامل في أقرب وقت ,وبالأخص قرب  حلول شهر رمضان ,نتمنى أن تنعم البلاد بالحرية والسلام والاستقرار ,الاتحاد الأوروبي غير مسؤول عن أزمة توقف هذه الخدمات وليس مسؤول عن هذه الظروف الصعبة.

رداء الاستقلال يحقق اعلى المبيعات في السوق الليبي


صحيفة المنارة الورقية - العدد الثالث 


هذه ليست دعاية تسويق لهذا المنتج الجميل والمعبر عن لباس المرأة الليبية في أحلى زينتها وهي تحمل شعار الاستقلال ذا النجمة والهلال وفي باطنه فطرة المواطنة والأمل المرتقب لدى تاجر البضاعة رجل الأعمال الأخ جمال العبارة الذي فكر بمبادرة ذاتية من عنده قبل الأحداث الليبية الجارية فكانت بضاعته صاحبة المبيعات رقم (1) لا منافس لها في السوق فبارك الله له فيها أكثر عندما ساهم أيضاً بماله في مشروعات استثمارية تفيد أبناء الوطن من الفقراء والمحتاجين.

الثلاثاء، 12 يوليو، 2011

كلمة المحرر لصحيفة المنارة الورقية : جدلية المادتين 17 و18 من الميثاق التأسيسي‎ ‎للمجلس الوطني ‏الإنتقالي المؤقت




قدم المجلس الوطني الانتقالي رؤيته الكاملة لمرحلة ما بعد التحرير تحت مسمى (الميثاق التأسيسي ‏للمرحلة الانتقالية) ، وأعلن الميثاق  في ندوة استضافت نائب رئيس المجلس شرح فيها أسباب وظروف ‏رسم هذه الرؤية حيث أنها تبنى على أساس إلغاء فكرة انتخاب الشعب لمؤتمر وطني عام يحدد بدوره شكل ‏الدولة ونظام حكمها
.
وتلخصت الأسباب من وجهة نظر أعضاء من المجلس في صعوبة إقامة المؤتمر نظرا للإشكالات ‏اللوجستية والفنية التي تمنع عقد مؤتمر وطني يحل مكان المجلس الوطني الانتقالي و هذا المسار من ‏وجهة نظر أعضاء من المجلس قد يشكل حالة فراغ أو صراع تؤدي لانحراف المسار السياسي العام مما ‏يؤدي إلى نتائج سلبية
.

محمد بالروين : مناشدة ورجاء الي أصحاب المحافظ (اوالحقائب) الإستثمارية في خارج الوطن



رسالة مفتوحة (4)     
مناشدة ورجاء الي أصحاب المحافظ (اوالحقائب) الإستثمارية في خارج الوطن
أيها السادة الكرام الذين إستلموا أموال شعبنا الليبي بإسم إستثمارها في خارج الوطن
                                                                                                                                                                
السلام عليكم ورحمة الله

أيها السادة بالرغم من ان جّل ابناء شعبنا الليبي قد لايعرف كمية الاموال والارصدة الليبية الموجودة في حوزتكم  الا انناعلي يقين بانها تقدر بمليارات الدولارات المودعة في شركات إستثماراية ومصارف أجنبية بأسمائكم  وفي حساباتكم الخاصة.
أيها السادة لعلى لستُ في حاجة لتذكيركم بان شعبنا الليبي اليوم هو في امس الحاجة لهذه الاموال والارصدة وبانه  يناشد في كل الخيّرين - من دول وأفراد- في العالم لمساعدتة للخروج من هذه الأزمة التى فُرضت عليه. وبإسمهم  جميعا أدعوكم الي أن تنحازوا الي جانب الحق ولصالح أهلكم وشعبكم المظلوم وذلك بان تقوموا بترجيع هذه  الأموال والأرصدة التى في حوزتكم الي أصحابها الحقيقيين.

بيان المجلس المحلي زليتن بخصوص عدم التفاوض مع نظام القذافي

ترجمة سهيل بوشيحة : البغدادي المحمودي يقول انه مستعد لإجراء محادثات مع المتمردين








في مقابلة مع صحيفة لو فيجارو ، البغدادي المحمودي يقول انه مستعد لإجراء محادثات مع المتمردين
لقد مرت قرابة ستة أشهر منذ بداية الأزمة الليبية ، وخمسة من تدخل حلف شمال الأطلسي ، الثوار لا يمكنهم تجاوز المناطق الواقعة تحت سيطرتهم بالفعل وحكومة القذافى لا يمكنها السيطرة على كامل الأراضي الليبية وقصف الناتو لم يسقط القذافى البغدادي المحمودي رئيس وزراء حكومة القذافي ذات شخصية براغماتية  يقول بأننا مستعدون للحوار دون شروط

لوفيغارو  وزير الدفاع الفرنسي صرح وقال على الثوار ان يقبلوا بالتفاوض معكم  هل انتم مستعدون لتفاوض مع المعارضة ؟
البغدادى   ننحن مستعدون للتفاوض بدون شروط ولكن نطلب فقط ان يتم ايقاف القصف حتى نتمكن من الحوار فى جو هادئ .
لا يمكننا التحاور والقصف مستمر ، من جانب الثوار لديهم الامكانات العسكرية والمالية ودعم الناتو ، ونحن الحكومة الليبية ليس لدينا شيء من الدعم ولكن نقول بإمكاننا ان نتحاور .

انشطة الجالية الليبية في سويسرا







ملتقى شباب الثورة



التقى مجتمعوه بصورة مختلفة، بعيداُ عن نمطية الندوات والمحاضرات، فهو خال من المتحدّث الوحيد الذي كثُرت صورتُه؛ وسبب هذا الاختلاف أنّ ملتقى شباب الثورة جاء لمناقشة القضايا المصيرية التي تطفو على السطح بين الفينة والأخرى دونما علم بأدق تفاصيلها عند الأغلبية العظمى منّا، لاسيما منها ما يتعلق بمصير الوطن، وهي قضايا طُرحت فيها رؤى كثيرة.

حيث رأى منظّمو ملتقى شباب الثورة، أنّه لا بأس من مناقشة هذه الرؤى ولا ضير من طرح وجهة نظرهم حولها؛ ليصلوا إلى موقف بعينه تجاهها، فليس شرطاً_ حسب رأيهم_ أن تأتي حلول القضايا المصيرية من الأعلى إلى الأسفل؛ لأنّ الشعب الذي تُفصّل له الحلول بمقاسات قد لا تناسبه، من حقّه أن يُشارك في وضع الحلول واختيار المقاسات التي تُلبي طموحاته.

إستطلاع رأي حول خروج القذافي


ربنـا افتـح بيننا وبيـن قومنـا بالحـق وأنـت خيـر الفاتحيــن
ليبيـا وطـن واحـد .. وطـن الأحــرار
عاشـت ليبيـا حـرة أبيــة

للباحث / أ . هشام فتحي حسن

عضو هيئة تدريس بجامعة عمر المختار – البيضاء
قسم علم النفس و التربية الخاصة


تاريخ الانتهاء من إجراء الاستطلاع 20/6/2011 م



بســم اللــه الرحمــن الرحيــم
الحمد لله رب العالمين ..
و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و أصحابه أجمعين
انطلاقاً من أهداف ثورة السابع عشر من فبراير ، وسعياً منا في دمج المواطن الليبي في كل كبيرة وصغيرة تخص المواطن ، بحيث يشعر أنه جزء في اتخاذ القرار ، الأمر الذي كان غائباً طيلة أكثر من أربعة عقود ، فقد قمت باستطلاع الرأي بخصوص مسألة خروج القذافي ، وذلك نظراً لما يُتداول في وسائل الإعلام من مبادرات لحل الأزمة الليبية ، بما فيها حضور الوفد الأفريقي ، ثم رئيس جنوب أفريقيا ، و أخيراً المبعوث الروسي ، ولا ننسى المبادرة التركية التي لم يكشف عنها لوسائل الأعلام ، وعليه كان لزاماً القيام بمثل هذا العمل (استطلاع للرأي) ، لمعرفة رأي الشعب والعمل من خلال هذا الاستطلاع ، وهو من أرقى الأساليب الديمقراطية ، التي تهدف لإقحام المواطن في كل الأمور التي تتعلق بأمن واستقرار دولتهم ، وبناءً على ذلك فقد تناول الاستطلاع مسألة خروج القذافي إلى ملجأ آمن ، وفي نفس الصدد تناول الاستطلاع إمكانية السماح بوضع القرار النهائي بيد المجلس الوطني الانتقالي ، وأخيراً موضوع وقف إطلاق النار ، وفيما يلي عرض للموضوعات التي تناولها الاستطلاع :

محمد العرفي "جرس على قارعة الصفر "





"جرس على قارعة الصفر "

يومــا بعد يوم ..


والخوف يلوك  في أبجدية الوداع


وبفعل الخطيئة  ..


تعانقت الجدران المعذبة في كثيرٍ من المناسبات


ودندنَ  الصمت على ركب الخنوع


فأصبح المتسلق  يسرق الآراء

استشهد ياولدي عمك علي





الله اكبر....مازال في الوطن رجال....الله اكبر...لكم تصغر في عينالكبير كبارها ..وتعظم في عين الصغير الصغائر

عندما كنت صغيرا كنت احب كثيرا قصص التاريخ، خصوصا قصص الابطال....لعلجزءا من سحرها كان اعتقادي بانها  لنتتكرر..كيف لنا ان نرى مجددا خالد ابن الوليد..القعقاع..مصعب ابن عمير..ضرار بنالازور... سعدون سويحلي ... عمرالمختار.. ...القائمة اكتر من ان تحملها هده الورقة.

كنت منجذبا بشدة لقصص هؤلاء الذين لم يترددو ابدا في الموت من اجلالدين والوطن....احس ان مثلهم قد وجد شيئا اعظم بكثير والذ واشهى من هذا الهواءالذي نتنفسه،الماء الذي نشربه،وهولاء الاحباب الذين يملؤون حياتنا اباء وامهاتواخوة وفلذات اكباذ 

ثوار طرابلس : ثورة ليبيا وصراع الإرادات



بعد دخول ثورتنا في ليبيا شهرها الخامس بدأت تواجه صراع إرادات صراع بين قوى الخير وقوىالشر وأطماع قوى اخرى
واخوتنا في المناطق المحاصرة ومنها عاصمتنا طرابلس قلب ليبيا  النابض تعاني من الحصار  واهلها مكبلين ومأسورين,      
طرابلس في كل يوم لها قصة  من قصص البطولة والصمود في وجه الطاغية ومن والاه ربما لانستطيع أن نسرد كل القصص  
ولكن يمكننا أن نقول أن أهل  طرابلس اكدوا  ولازالوا يأكدون أنهم صامدون  وأنهم مستمرون في الثورة حتى تنزاح عنهم الغمة
ويا لهامن غمة ,سنين عجاف من الفقر والجهل والتخلف والفساد وكأن فرعون هذا  العصر القذافي مخلوق من نار وليس من طين.

الاثنين، 11 يوليو، 2011

سليم الرقعي : نصائح السيد عبد الجليل في محلها لمن يفهم!؟



نصائح السيد عبد الجليل في محلها لمن يفهم!؟
- حول مكافحة الطمع والحسد والبعد عن معانقته ! -

أعتقد-   ومن باب الموضوعية - أن النصائح التي وجهها السيد "مصطفى عبد الجليل" في خطابة للحشد الكبير في بنغازي  إنما المقصود بها فئة معينة من الثوار (من غير المقاتلين) .. أي أن المقصود بها هم بعض (السياسيين) و (المثقفين) الذين لا يكفون عن إثارة القلاقل و الشبهات والشائعات ولا يتركون فرصة لمهاجمة بعض أعضاء المجلس الوطني ومكتبه التنفيذي إلا وإستثمروها وأقاموا حولها معسكرات وخيام وصراخ ونحيب وطنين ونعيب!!.. وهؤلاء لا يكلوا ولا يملوا من المبالغة في توجيه الإنتقادات للمجلس الوطني لأبسط هفوة بدعوى أن بعض أعضاء المجلس الوطني أو أعضاء مكتبه التنفيذي كان قد عمل مع النظام أو مع سيف الإسلام...إلخ .. وإذا إستثينا "الطابور الخامس" الذي نعرف غايته من مهاجمة المجلس الوطني فإنه بلا شك أن بعض هؤلاء الذين يثيرون مثل هذه الزوابع والإنتقادات المتكررة نيتهم سليمة ومخلصة ولكن وفي المقابل فإن بعضهم الآخر يفعل ذلك بدافع الحسد الشخصي والطمع السياسي فهو يحسد كل أو بعض الشخصيات العاملة في المجلس الوطني ومكتبه التنفيذي على توليهم هذه المناصب القيادية من دونه !!.. ويتمنى لو كان هو مكانهم فهو يرى في نفسه لنفسه بأنه هو الأجدر والأحق بتولي مثل هذه المناصب القيادية ولكنه لا يصرح بذلك علنا ً بل يتسربل بألف غطاء وغطاء ومنهم من يتباكى على مصلحة الثورة وتضحيات الثوار وهو يصرخ ليل نهار: (إنهم يسرقون الثورة منا !.. إنهم يسرقون الثورة مني)!!.. فهذا الصنف من الحاسدين والطماعين ممن يشغلهم طموحهم للسلطة وطمعهم في المناصب والرئاسة عن كل شئ ويحاول تغليف هذا الطموح بشعارات الغيرة على الثورة وممارسة (المزايدات الثورية) هم تحديدا ً من قصدهم السيد "عبد الجليل" بنصائحه الأخلاقية البليغة بالذات!. . فهي – إذن - نصائح في محلها لمن يفهم!.. أقصد لمن يفهم من المقصود وما المقصود منها!؟؟.. خصوصا ً وأن الوقت وقت توحيد الصف ضد الطاغية لا التنافس على المناصب والكراسي وتصفية الحسابات الشخصية أو ممارسة المزايدات السياسية وكأننا في سباق إنتخابي!!!!.. فالطمع والحسد آفة من الآفات التي تضر بالفعل قضية الثورة إذا إنتشرت بين صفوف الثوار!.. فهذا المجلس هو مجلس وطني إنتقالي مؤقت ينتهي بسقوط نظام القذافي عند أقرب الأجلين أو بوضع الدستور وبإنتخاب قيادة سياسية جديدة عند أبعد الأجلين!.. ألا نصبر عليهم ونساندهم ونتحمل الضرر الأقل في سبيل إزالة الضرر الأكبر والأخطر!!؟؟.

ترجمة سهيل بوشيحة : يجب إنهاء الحرب



يجب إنهاء الحرب
خلال عدده  أيام الأزمة الليبية ستدخل شهرها السادس  والتدخل العسكري الاورامريكى الذي اغلقة شهرة الرابع على عكس تونس ومصر اللذان جعل هذا ممكن خلال أسابيع  وهذه الأزمة الليبية مستمرة بالغة الانجليزية( ستالميت)  وأما بالفرنسي سنتكلم عن بوريسمون)  وذلك بسبب إن نعتقد الخروج من هذه الأزمة غير مرئية في الوقت الحالي
ويعتبر كل هذا خطير وخصوصا إلى جيران ليبيا بصفة خاصة والمنطقة بصفة عامة ولكن أيضا هناك خطورة على إفريقيا  وهذه الأزمة تقسم وتحبط كل من أوربا وأمريكا اللذان اشتركان في الحرب من الناحية العسكرية والمالية والسياسية من اجل العالم الذي يتأثر من الإمدادات  النفطية

محمد الشيباني : الامتحان النهائي



المادة: فكر
الموضوع: الوجود الحضاري لليبيين
عدد الأسئلة:   سؤال  واحد  هو:
لماذا لم يسقط القذافي بعد؟
اختر جوابا واحدا صحيحا من الإجابات المقترحة التالية:


لم يسقط القذافي حتى الآن، وذلك للأسباب التالية:ــ
ــ لأن اسم القذافي من الأسماء الشائعة المألوفة، يرسم رسمه في العين أنسا، ويقيم نطقه على الشفاه عرسا، ويغرس طيفه الشوقَ في القلوب غرسا.   
ــ لأن القذافي ذو إطلالة جذابة، ومحيّا مشرق، ووجه ملائكي، ودم خفيف.
ــ لأن لباس القذافي الذي يقابل به الجمهور لطيفا أنيقا، من سائر ما يلبس مواطنوه، ولا يحمل أي علامة من علامات الاستفزاز أو التصنع أو المكابرة.
ــ لأن أسلوب القذافي مشوق، وكلامه بليغ، ولغته فصحى، وصاحب حجة تتدفق من علمه الغزير المعتمد على آراء العلماء والفلاسفة والمفكرين.

عصام الدغيس : ما أسمه!! جبل نفوسة أم الجبل الغربي



الأول: أسمه جبل نفوسة وليس الجبل الغربي.
الثاني: أسمه الجبل الغربي وهذا هو الأسم الذي نعرفه به.
الأول: بل أسمه جبل نفوسه والقذافي من أسماه بالجبل الغربي.
الثاني: بل هذا هو الاسم الذي عرف به قبل القذافي وأنت ... ألخ.

ترجمة خالد المحجوب : أرواح مصراتة الثائرة



ليبيا: أرواح مصراتة الثائرة
فنسان أوجو مراسل مجلة إكسبريس الفرنسية بمصراتة نشر بتاريخ 09/07/2011
ترجمة: خالد المحجوب

محاصرة وشهيدة، تبقى ثالث مدن ليبيا الواقعة إلى الشرق من طرابلس عصية على القذافي. طلبة، وأساتذة، وموسيقيين، ومزارعين، ورجال أعمال... كل أهالي المدينة الشامخة يجاهدون الآن لتعجيل سقوط الزعيم المزعوم. مصراتة الثائرة والجريحة تتحدى وتتصدى لجبروت معمر القذافي المدجج بدباباته وصواريخه وقنابل مدافعة ولوائه 32 المعزز بقيادة أبنه خميس. لكن هذه المدينة المناضلة ورغم تشديد الخناق عليها من جميع الجهات ورغم تعرضها لطوفان من الحديد والنار، استطاعت تقاوم بكل ما أوتيت من قوة لتنجح في منتصف شهر مايو، في دحر جنود وقناصة القائد الموهوم خارج أسوارها وتتنفس الصعداء.
لا شك في أن ثالث أكبر مدن ليبيا والتي تبعد فقط 200 كيلو متر شرقي طرابلس العاصمة لا زالت في خطر محدق. إذ في يوم 4 يوليو صباحاً، استقبلت مصحة الحكمة أربعة جثامين وعشرات الجرحى من الجبهة الجنوبية. حصل كذلك في احد الليالي أن حصد صاروخ غراد عائلة بأكملها، كما اعتدنا رؤية سائقي سيارات الإسعاف وهم يهمون بسرعة لنقل مجموعة من الشباب المجاهدين الذين حزت الشظايا أطرافهم ومزقت أوصالهم؛ إلى المشفى الميداني بمنطقة الدافنية غربي المدينة.

محمد عبد السلام اميمن : سيف العار يكشف عن, المخطط المنهار


            

بسم الله الرحمن الرحيم

لا نريد أن نتحدث عن مخطط القذافي منذو 1969 لأنه يريد عدة مقالات منقسمة إلي عدد أجزاء, و لكن دعونا نتحدث عن مخططه منذو 17 فبراير2011 و حتي يومنا هذا. معمر القذافي أعتقد أن عمر هذه الثورة قصير لا يتعدى عمر الذبابة (7 أيام فقط) و لكن وجد أن عمرها كعمر السلحفاء(أكثر من 100 عام) في صمودها, فستخف بالشباب الذي سماه بشباب الغضب, و فعلا أروه غضبآ لم يراه من قبل.. وبعد ما ثار الشعب الليبي كله, اندهشا الطاغية و تحطمت آمال سيف الشيطان فلم يخرج علينا احد حتى يوم20\2\2011. فخرج سيف العار و كشف القناع عن وجهه الأصلي و أظهر وجهه الحقيقي الذي طالما كان يخفيه عن الناس دائمآ. فتكلم علي قناة القنفوده, و كان واضحا عليه أثر التعب و الإرهاق و الخوف و كان أيضا يتحدث بعصبيه. جميع أخصائيين علم النفس و الاجتماع يقولون عندما تريد أن تكشف ستار أي احد عليك بأستفزازه, أو تريد أن تعرف مخططاته عليك بأستفزازه أيضا لكي يتعصب و يغضب, سيف العار عندما كان يتحدث بعصبيه كان يتحدث عن مخططاتهم و هو لا يدري, و عندما قال:

بيان من الجناح العسكري 17 فبراير طرابلس حول بيع و شراء الذهب


نحن شعب لا نستسلم ننتصر أو نستشهد


نداء الوطن والحرية
تحية لشهداء الحرية..........
في الوقت الذي يعاني فيه أبناء ليبيا الشرفاء الويلات من الحصار والقتل وهتك الأعراض من قبل كتائب القذافي الدموية لنزع الحرية التي طالما حرمنا منها نحن الليبيون جميعاً  .
وفي نفس الوقت وللأسف الشديد يقوم بعض منكم أنتم تجار سوق الذهب بدعم تلك الكتائب التي تقوم باغتصاب زوجاتنا وبناتنا بالأموال بطريقة غير مباشرة بتوفير الأوراق النقدية لهذا النظام الدموي البشع بعد أن كاد أن يتأزم وضعه المالي و الاقتصادي.
 إخواننا تجار سوق الذهب الشرفاء إن شرائكم وبيعكم في سبائك الذهب إنما تقومون بقتل واغتصاب أبناء وبنات ليبيا الأحرار، إن شراء كل جرام واحد من المصرف المركزي فيه خيانة لشرفاء ليبيا.
عليه نهيب لكل تاجر ذهب ثائر حرّ الكف عن هذا الفعل المٌشين، ونحذر كل من تسول له نفسه المٌتاجرة في أعراض ودماء الليبيين الشرفاء عشاق الحرية.
نحن الجناح العسكري للثوار 17 فبراير طرابلس بندائنا هذا نهيب لكل من يعنيهم الأمر أن يأخذوا هذا الأمر بكل جديه حتى لا نضطر بدأ بالتشهير بأسماء هؤلاء تجار الدم عبر أعلام ليبيا الأحرار وحتى الاستهداف المباشر في حال عدم الكف عن شراء الذهب من المصرف المركزي.
قسماً ياحرائر أبناء ليبيا الشرفاء نعاهدكن بأخذ ثأركن ولن نرحم كل خائن متخادل يتاجر بأعراضكن ودماء أبنائكن.
الجناح العسكري 17 فبراير طرابلس
4/7/2011 م   

الأحد، 10 يوليو، 2011

محمد الشيباني : صوت القذافي، بين زعقة ولادته، وغرغرة نهايته





كان من الممكن أن يوكل القذافي، إلى المذيع المناوب بالإذاعة الليبية، صباح أول سبتمبر69 مهمة إلقاء البيان الأول للانقلاب، كما كان بإمكانه إسناد هذه المهمة إلى أحد شركاء انقلابه، والذين منهم من له صوت رجولي أفخم وأوسع طبقة من صوت القذافي المشوب بنبرة صبيانية، تظهر بوضوح عند شعوره بالخوف.

هناك الكثير من التأويلات لقيام القذافي بتلاوة بيان الانقلاب بنفسه، لعل أبسطها وأقربها للفهم، هو حرص القذافي على التوقيع ببصمته الصوتية المعروفة لدى شركاه في هذا العمل الخطير، وذلك لتأكيد حضوره في زفة الانقلاب، وحصوله المؤكد على حصة الأسد من كعكة النجاح، مع حرصه على إخفاء هويته الشخصية، وإبقاء نفسه في مأمن من المتابعة الأمنية، في حالة إجهاض هذا الانقلاب، والذي لن يعدم أعضاؤه، كما دأب القذافي على فعله بمن فكر مجرد التفكير في أمر كهذا، بل إنهم سيعاملون أسوة بأعضاء حركة انقلابية سابقة، اكتشف أمرها، وحوكم أعضاؤها، ولكن الملك الرحيم، إدريس، رحمه الله، صفح عنهم، وأطلق سراحهم.

شعر: علي عبدالمطلب الهوني : بـــــــــــــلادي





شعر: علي عبدالمطلب الهوني

مهداة إلى الأستاذ مصطفى عبدالرحمن مازن


بــــــــــلادي
أحبـــــــك .. كقارورة عطرٍ
تفوحين عند المداخل
عروسٌ من الورد والياسمين
تنامين بين الخمائل
أطير إليك من الوجد شوقاً
حتى ولو قيدتني السلاسل
فهل يا ترى في العوالم مثلك ؟
عطاءً سخاءً وقديسةً في المحافل

صحيفة المنارة العدد الثالث


محمد الشيباني : صوت القذافي، بين زعقة ولادته، وغرغرة نهايته



 كان من الممكن أن يوكل القذافي، إلى المذيع المناوب بالإذاعة الليبية، صباح أول سبتمبر69 مهمة إلقاء البيان الأول للانقلاب، كما كان بإمكانه إسناد هذه المهمة إلى أحد شركاء انقلابه، والذين منهم من له صوت رجولي أفخم وأوسع طبقة من صوت القذافي المشوب بنبرة صبيانية، تظهر بوضوح عند شعوره بالخوف.

مصطفى رزق : الجزء الرابع من:ملء الكوب المقلوب‏


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم أما بعد.
لا زلنا في رحاب هذه السلسة والتي نرجوا من خلالها أن نساهم في نشر بعض المفاهيم وجعلها ثقافة ونقاطا نتداولها   في حوارتنا وفي مداخلاتنا وفى مطالبتنا.                                
ومن هذا المنطلق فنحن نركز علي مانظنه نقاطا يمكن الإجماع على أهميتها وأولويتها.

ملف صحيفة المنارة الورقية : مؤتمر الحوار الليبي بروما 9،10،11 يوليو بروما بين إمكانات الحوار وخلافات الداخل

 
مؤتمر الحوار الليبي بروما 9،10،11 يوليو بروما
بين إمكانات الحوار وخلافات الداخل

تقرير- هشام الشلوي- خاص المنارة
أشارت المعلومات الأولية الواردة أن شركة إيني النفطية الإيطالية والتي تتحصل على حصة من استخراج النفط الليبي تقارب 15% سترعى مؤتمر الحوار الليبي المقرر عقده أيام السبت والأحد والاثنين الموافق 9،10،11 يوليو القادم المقرر عقده بالعاصمة الإيطالية روما.

‎ Libya Relief : The Humanitarian needs in Tunisia



The Humanitarian needs in Tunisia

1)    Housing – fortunately, due to the generosity of the Tunisian people, approximately 40% of the refugees are living with Tunisian families. However, housing poses an expensive problem, especially during the summer season and in popular tourist areas such as Tunis, Djerba, Soussa etc.
The cost per flat per month is around 500 TD.
At the present time, the number of Libyans fleeing from Tripoli, Zawwiya and Zuarra is rising on a daily basis. The number of refugees is in excess of 100,000 people.

الاغاثة الليبية : تقريرعن الوضع الإغاثي في تونس



الاغاثة الليبية

تقريرعن الوضع الإغاثي في تونس
Libya Relief

قامت الهيئة الليبية للإغاثة برحلة  لتونس ،  لتفقد العائلات والأسر الليبية ، لنرى طبيعة الظروف التى تحيط بهم عن قرب . ولنتعرف على كل المؤسسات الإغاثية العاملة ،  بالإضافة لتونس العاصمة ، زرنا ، صفاقس، جرجيس، مدنين، جربة، تطاوين، اذهيبة، مونستير وضواحيها ، لتقويم وحصر الإحتياجات التى يحتاجها أهلنا ،  ووجدناها كما يلى :

1)     التسكين :، هناك نسبة لا بأس بها من النازحين تأويهم  أسر تونسية ، ولكن ما لا يقل عن 40% منهم يسكنون بإيجار، متوسط الإيجار في تونس يتراوح ما بين 400 و 500 دينار شهرياً للشقة ، وفي المناطق الساحلية ، مثل جربة وسوسة وتونس العاصمة ترتفع الإيجارات لتصل إلى الألف دينار وأكثر ، هذا يعني  إن التكلفة تصل إلى حوالي 2 مليون دينار شهرياً  بحساب أربع ألاف عائلة فقط من واقع أكثر من 10 ألاف، وهو الرقم الفعلى للعائلات المتواجدة بتونس .