السبت، 9 يوليو، 2011

شعر علي عبدالمطلب الهوني ( مزيل العرق )



وهو سيف الباطل معمر القذافي

شعر علي عبدالمطلب الهوني
مزيل العرق ..
يامزيل القذارة
وسميت سيفاً
خسئت ..
 سيأتيك قوم 
قلوبهم كالحجارة
لكي يقتلوك ...
وكي يذبحوك

ترجمة هشام فكري : الخطة الحقيقية للناتو في ليبيا




هشام فكري: ترجمة عن الكاتب Tom Dale من الغارديان 04/07/2011
 ماذا يفعل الناتو في ليبيا؟. عند قيادتك السيارة خلال أي مدينة من المدن التي بيد الثوار ستلاحظ شعارات من الأيام الأولى لهجوم الناتو واضحة للعيان. " شكرا أمريكا، بريطانيا وفرنسا". الكتابات على الجدران تذكير باللحظات التي منع فيها الهجوم الجوي دبابات القذافي من إجتياح التمرد في بنغازي. لكن بعد ثلاثة أشهر تلك المشاعر تبخرت. الشهر الماضي، في تجمع للثوارفي جبل نفوسة في غرب ليبيا، وبالدليل قوات القذافي تقصف مدينة نالوت منذ أسبوع والثوار من فوق الجبل يرون القاذفات على السفح وقاموا بتمرير الاحداثيات للناتو ولكن نادرا ما تم إستخدامها.

صالح بن عبدالله السليمان : الغرب بين الشيخ أبن لادن ومعمر (والبون شاسع)


تمكن الغرب وبعد مشقة , أن يتخلص من أسامة بن لادن , بعد أن بذلوا الجهد الكبير والأموال الطائلة . ويعرف الجميع دور السي أي أيه (CIA) في نشأة وتطور وتدريب وتسليح المقاتلين الأوائل , والهدف كان مقارعة الدب الروسي . وتدمير ما يمكن تدميره من قدرات الاتحاد السوفيتي , وكان لتنظيم القاعدة دور أساسي في إسقاط الروس وتنحيتهم عن الساحة الدولية لبعض الوقت .

أحمد محمد الطنانى : صفحة من كتاب ممنوع ,,,,,,,,كلمة حرة.‏



‏ كلمة حرة ،،

كل النظم الشمولية تعادى وتحارب الكلمة مكتوبة أو مقالة لأنها لا تقبل النقد ولا كلمة  الحق ‏، وكان أشرس النظم  الشمولية العربية نظام ‏حكم القذافى الذى دام طويلا ، وكان قائما على ‏القمع والأرهاب ، ومع نسائم الحرية التى تحققت بثورة 17 فبراير كان لابد أن يشع الرأى ‏الحر ‏الذى حبس طويلا ، ويحق لنا أن نقرأ ونكتب ونسمع من أجل بناء دولة الحق والديموقراطية ‏والحرية ويسعدنى أن أقدم صفحة من ‏كتاب ظل ممنوعا طيلة عهد الطاغية معمر القذافى ، ‏

محمد الشيباني : أدركوا جرعتكم من لقاح الدجال قبل نفاذ الكمية



كلمتان أدين في معرفتي بعلاقتهما بالقذافي للدكتور محمد يوسف المقريف، منخلال مقالاته ‏العتيقة عن الدكتاتور المعمر، القذافي،  وهاتان الكلمتان هما: الدجال، والملهاة.‏
‏ أما كلمة الملهاة، والتي تعني كل ما يتلهى به الإنسان، ويجد فيه متعتهوقضاء أوطاره، وربما ‏ما شذ وطغى من نزواته وغرائزه، فليس هناك كلمة أخرى تنافسها فيتحديد مدلول كلمات ‏المؤتمرات الشعبية واللجان الشعبية والسلطة الشعبية والحكمالشعبي والمسيرات الشعبية، آخرها ‏مسيرة سبها ولذيذ تلهي القائد بها، وذلك لدى محررالشعوب، معمر القذافي. وإني لأجزم أن ‏نظام القذافي وأبواقه سيحرزون المركز الأولعالميا، سجل جينز مثلا، في درجة استعمال كلمة ‏الشعب ومشتقاتها، هذا الاستعمال المفرطوالمتعسف والمتكلف جدا.‏

ترجمة محمد عنيبه : مؤسسة الشباب الليبي في فرنسا تدعو فرنسا لتكثيف جهودها لدعم الثورة الليبية


الصحفية : ميشيل ياياوي
L’Est Républicain
الشرق الجمهوري
29.6.2011
ترجمة : محمد عنيبه


تعد مؤسسة الشباب الليبي بفرنسا من ابرز المؤسسات الأهلية النشطة على جل الأصعدة الإنسانية منذ انطلاق ثورة 17 فبراير لدعمها والوقوف إلى جانب الشعب الليبي ... لهذا أجرت صحيفة الشرق الجمهورية لقاء مع السيد حسين المرابط رئيس مؤسسة الشباب الليبي بفرنسا.
تعد الحالة في ليبيا كما هي عليها كارثية خاصة على الصعيد الإنساني والصحي، لذا نقوم بتنظيم حملة تبرعات 
تتعلق بالمساعدات الإنسانية من معدات طبية وحفاظات وحليب للأطفال، التي سنقوم ببعثها من فرنسا عن طريق مالطا إلى مصراته. لقد قمنا بدعوة جميع المؤسسات الفرنسية ذات العلاقة لدعم الشعب الليبي
نحن كمؤسسة فرنسية ليبية موجودة في فرنسا نقوم بالتظاهر اليومي في( ساحة 8 سبتمبر) في وسط المدينة، منذ 21 فبراير حتى يومنا هذا, لكي نوضحوا للفرنسيين معاناة ومحنة الشعب الليبي جراء العدوان الغاشم من قبل مرتزقة القذافي.

بالقاسم الجارد العَبِيدي : شهيد ذات الرمال والرجال، مصراتة: "سي علي عطية الله حدوث العُبَيدي"




"إن العين تدمع والقلب يحزن ، ولا نقول إلا ما يرضى ربنا، وإنا بفراقك يا سي علي لمحزونون".

لقد كان لمصرع شهيد الثورة وأسدها كما أحب ان اطلق عليه، العقيد ركن طيار علي عطية الله حدوث لعبيدي وقع كبير على نفسي. فهذا الصنديد الذي اعترض من أول يوم على المذابح التي ارتكبها ولا زال يرتكبها المجرم وابنائه وحاشيته الهارب من العدالة معمر القذافي في حق الشعب الليبي المسكين. فقد أعلنها وهو في مقر عمله في قاعدة معيتيقة الجوية بطرابلس فاعتقل لبعض الوقت اثر ذلك. لم يثنه هذا ولم يغير فيه شيء فأبى الا ان يكون حرا طليقا كالصقور في السماء ولم يرضى بأن يقعد مع القاعدين، ولم يهتم لمسألة الحياة أوالموت، "وما قيمت الحياة اذا كانت ستشترى بالذل". نعم قرر اللحاق بالثوار وصدق نفسه وربه فإذا الله ييسر له طريق النجاة الى مصراتة و يا لها من نجاة!!! نعم قرر النجاة فأنجاه الله وهذا درس لكل متخاذل ان الموت قدر محتوم فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول "واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك وما أصابك لم يكن ليخطئك , واعلم أن النصر مع الصبر , وأن الفرج مع الكرب , وأن مع العسر يسراً ". 15 عشر يوما قضاها متخفيا عن اعين الأعداء تكبد فيهن عناء الجوع والعطش والمشقة، كل هذا من أجل ماذا؟ هل من أجل دنيا يصيبها؟ لا طبعا بل من أجل الكرامة من أجل العزة من أجل أهله وشعبه ووطنه. تكبد العناء من أجل ان ينحاز لأهله وان يقول لسلطان جائر "لا". مستلهما قول الشاعر:

الجمعة، 8 يوليو، 2011

تســـتحق أكثر شعر علي عبدالمطلب الهوني مهداة إلى الشهيد العميد علي عطية الله العبيدي




مهداة إلى الشهيد العميد علي عطية الله العبيدي
شعر علي عبدالمطلب الهوني

زعيم لثورتنا ..... لا القبيلة
فليس لثورتنا من قبائل
وكسرت قيد القبيلة
صرت زعيما مقاتل
عطية الله ...يا عطية الله
أنت لنا قدوة وشهيد مناضل
تمردت, قضيت..

اختراعات الثوار





تحليل لمسيرة المليون المزعومة



لقد زعم النظام المنهار في ليبيا بلاد الأحرار بأنه قد تجمع في ميدان الشهداء يوم الجمعة الموافق 1/7/2011 ميلادي قرابة المليون ونصف من أفراد الشعب الليبي في ميدان الشهداء.



سيرة الشيخ سالم بن عبد النبي الزنتاني



هو احد اولئك الرجال الشجعان الذين اعتمدت عليهم قبيلة الزنتان فى الرأى والحروب وذلك فى الفتره مابين اواخر العهد التركى والعهد الايطالى . وهو من زعماء الجهاد الذين يتصفون بالشجاعه حيث قال عنه المرحوم احمد زارم فى مذكراته فهو نظير المجاهدالشهيد عبدالعاطى الجرم الحسونى .ففى فترة اواخر الحكم التركى .كان  الشيخ   سالم  مطاردا من قبل الاتراك الى درجة أنهم رصدو مكافئة ماليه لمن يمسك به اويدلهم عليه .ولكن  الشيخ   سالم  دائما ينجح فى الافلات منهم بفضل استخدمه لذكاءه الذى كان يتمتع به .واما فى فترة بداية الغزو الايطالى البغيض نجد  الشيخ   سالم  ممن لبو نداء حى على الجهاد وذلك من خلال تواجده كقائد لمحلة من مجاهدى قبيلة الزنتان بمنطقة القبله . حيث ساهمت هذه المحله فى المعارك الاولى للدفاع عن منطقة طرابلس .و فى معركتى سوانى بن يادم والكدوه بمنطقة العزيزيه .والشيخ  سالم  من قيادات الجهاد الذين حضرو مؤتمر العزيزيه الذى كان الهدف منه مناقشة مصير ليبيا بعد معاهدة اوشى لوزان .التى كانت من نتائجها تسليم ليبيا للغزاة الطليان وتخلى تركيا عنها .ولقد كان  الشيخ   سالم  بن عبدالنبى من القيادات التى كانت ضد التسليم للايطاليين والاستمرار فى الجهاد الى اخر لحظه .

الخميس، 7 يوليو، 2011

د. إبراهيم قويدر : بنغازى نسيم الحرية‏



كم هي جميلة "نغازي"في ثوبها الحرّ السعيد، لاحظت منذ الوهلة الأولى التغيير، لم يصل فقط إلى مظهرها الخارجي فقط، بل تغير ‏المضمون أيضًا، تغير أسلوب الناس، ظهرت الابتسامة التي تشع على وجوههم، فعلا إن "الشعور بالحرية وإزالة الغمة شيء ‏جميل".
لم تعد هناك النظرة المريبة المتشككة من قبل رجال الأمن الرسميين وغير الرسميين، ذهبت الوجوه العابسة التي تمتلئ حقدًا على ‏الناس، والتي كانت تتأهب لإثبات وتلفيق أية تهمة للشباب، وكانت تراقب كل شيء، حتى الهواء كانت تسعى لحجبه عن الشرفاء.
بنغازي مثلها مثل كل مدن ليبيا التي دفعت ثمن حريتها بعد الظلم والاستبداد وحكم العائلة القذافية الجائر، فهي تسعد بهذه الحرية؛ ‏لكن مسحة من الحزن مازالت في عيون الناس بسبب فقدان شهدائهم الأبرار، رحمهم الله، وكذلك بسبب استمرار قصف وقتل إخوانهم ‏من الليبيين والليبيات في المدن والقرى الأخرى التي لازالت تناضل من أجل الحرية التي ستنالها عما قريب بإذن الله تعالى.

فاضل المسعودي : رحل النبيل فتحي الخوجه كبير مرافقي الملك ادريس



الى الأمة الليبية ،

الى كافة شرفاء  الوطن وأخياره وأحراره ، والى الطيبيين والأوفياء ممن تبقوا على ترابه ، ببالغ ‏الأسى والاسف  وعظيم الحسرة  ينعي المواطن الليبي فاضل  المسعودى ،النبيل والوجيه ، ‏السيد  فتحي الخوجه ، كبير التشريفاتية فى ديوان المغفور له ، ملك ليبيا الراحل السيد محمد ‏ادريس السنوسي ، الذى وافاه الأجل المحتوم ، الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الثلاثاء ‏، الخامس من يوليو ، بمدينة طرابلس ، بعد أكثر من  أربعين سنة ، من العزلة والاعتزال ‏والبقاء فى منزله ، ومعاناة طويلة وقاسية من العوز والمرض والاقامة شبه الجبرية ، ولم يكن ‏يزوره  الا عدد قليل جدا من الرجال الشجعان والأوفياء والذين لم ينقطعوا عن تفقد أحواله ، ‏طوال هذه السنين ، وعلى رأسهم رجل الأخلاق الحميدة و التقوى والصلاح  ، النائب البرلماني ‏الأسبق عن مدينة زوارة ، الأستاذ عبد العزيز فطيس ،أمد الله فى عمره وأعاد له الصحة ‏والعافية .‏

عبد الحكيم محمد : دعوة لكتابة مبادئ وأهداف ثورة 17 فبراير .



بسم الله الرحمن الرحيم
 هذه دعوة مني لكل من يقف مع هذه الثورة ويؤمن بمبادئها ويناصرها من الليبيين رجال ونساء للمساهمة  في كتابة مبادئ وأهداف ثورة 17 فبراير. لقد إجتهدت لأكتب ما رأيته جديراً بذكره مما إستقيته وعرفته عن هذه الثورة, ومما تبلور لي كمعارض منذ  سنين عديدة. ولكني لا ولن أدعي أني حصرت كل شئ, أو أن أدعي العلم بكل شئ .. فلا شك أن هناك من  سينتقد بعض أو كل ما كتبت, أو من يرى  إضافة لما كتبت أو تعديلاً له  او حذف منه. فلا باس, ومن حق الجميع أن يساهم  ويسلط الضؤ على ما يراه. فالهدف أن نكتب هذه المبادئ والأهداف لتكون  واضحة جلية لكل فرد  ولكل مسؤل لأن هذه هي ثمار الثورة, ولن ننتفع منها  إذا لم نعرفها ونحيط بها علماً.
 وبهذه المناسبة فأني  أدعو لأنشاء هيئة تحقيق أهداف الثورة من الثوار والفاعلين السياسيين ومن المثقفين .  والتي ستكون هيئة مستقلة تراقب وتنصح وتوجه وتسهر على تحقيق أهداف الثورة.

صالح بن عبدالله السليمان : الثورة الليبية وصياغة الخبر



اليوم, وأنا تصفح الأخبار استرعى انتباهي  صياغة وكالة رويتر لخبر المسيرة المليونية التي حصلت بالأمس في بنغازي , وشاهدها الكثير منا  .
الخبر تمت صياغته بحيث يكون هناك "خبر" وهناك "إيحاءات" ,
وحتى لا يكون كلامي مبهما سأضرب أمثلة من الخبر نفسه . ونرى كيف تمت صياغته , وما هي الإيحاءات التي توحيها تلك الصياغة  ولئلا  يخرج احدهم ويتهمني بالخطأ في النقل, سأرفق صورة من الخبر نفسه .
في أول فقرة بل وفي أول جملة من الخبر يقول صائغ الخبر :-
"" بنغازي (ليبيا) (رويترز) - سار عشرات الآلاف من الليبيين ملوحين بأعلام أوروبية وأعلام الاستقلال الليبية في أنحاء مدينة بنغازي التي يسيطر عليها المعارضون ""

مصطفى الرعيض :محفزات الثورة ومتطلبات الدولة


 لن تنفع مناورات الطاغية القذافي في بقائه أو تمنع من رحيله عن السلطة مهما التجئ الى أساليب مرواغة والتفاف، فنجاح ثورة 17 فبراير أمر مشاهد للعيان لا يحتاج معه الى  تدليل أو سوق شواهد.

محفزات الثورة وعشق الشعب لنسائم الحرية والانعتاق جعلت  الشعب يقدم الغالي والرخيص، ويصر على رحيل القذافي مهما بلغت التضحيات.

ما يشغل البال والتفكير هو ما بعد رحيل القذافي وطريقة بناء الدولة، ما هي عوامل نجاح الانتقال، وما هي المخاطر التي تهدد ذلك.

محمد الشيباني : أنا، واولادي، واحفادي، وبس.




في بداية الثمانينات، بلغ أبناء القائد سن الصبا، وبدأت صور العائلة السامية تأخذ طريقها إلى وسائل الإعلام، التلفزيون أهمها، تدشينا فيما يبدو للألبوم الذهبي للعائلة الامبراطورية الصاعدة.

وفي ذات ليلة من ليالي الثمانينات الكئيبة، وأنا أتناول وجبتي الإعلامية القسرية، عبر تلفزيون الجماهيرية، ظهرت صورة القائد الدكتاتور الشاب، وهو يحتضن صبيته الأمراء، متعمدا إظهار حنانه الأبوي الدافق تجاه عائلته الصغيرة، وذلك كما يفعل نظراؤه من رؤساء الدول الديمقراطية، والذين يحاولون دائما أن يظهروا لناخبيهم مدى رومانسيتهم،  وصفاء ورقة قلوبهم، وانسجامهم الاجتماعي، ووئامهم العائلي، وذلك كسبا لثقة أولئك الناخبين.

الأربعاء، 6 يوليو، 2011

علي المجبري : كلمة صغيرة إلى إعلامنا


أعضاءَ المجلس الوطني الانتقالي ( يستمعون ) ولا ( يفاوضون ) .

ثمة فرق كبير بين ( الاستماع ) و( التفاوض ) . فأي عضو من أعضاء المجلس الوطني الانتقالي أو المكتب التنفيذي يحق له أن يستمع إلى أي عرض من قادة العدو .. ؛ فإن كان العرضُ يستحق النظرَ نَظَرَهُ المجلسُ وتفاوض بشأنه ، وإن لم يستحق نَحّاه المُستمع جانبا دون التوجّه به إلى المجلس .

بيان من المجلس المحلي لثوار القرضة بسبها



بسم الله الرحمن الرحيم

بيان من المجلس المحلي لثوار القرضة بسبها

قدم إلينا ليلة البارحة المدعو مسعود عبدالحفيظ قائد كتائب القذافي والموالين للقذاذفة من مستوطني المنشية ومرتزقتها يهددونا أهالي القرضة من الفزازنة الشرفاء بضرورة تسليم السلاح وتقديم المطلوبين لديهم من الثوار، هذا وقد قدمت القناصة من المنشية واحتلت سطوح مبانينا فوق فندق ما يسمى بالفاتح، وعمارة السوسي وعمارة الفرجلي، مع العلم بإن سلاح كتائب القذافي والموالين له الآن كله مخزن فوق سيارات التيوتا الميم طاء، والمجهزة بالذخيرة والوقود، داخل قاراجات البيوت في المنشية خوفا من قصف الناتو لها.

الثلاثاء، 5 يوليو، 2011

جمع أكثر من مليون وستمائة إلف دينار ليبي لصالح الثوار على الجبهات



خاص – المنارة  - بنغازي
تبرع رجال إعمال ليبيين بمبلغ مليون وستمائة إلف دينار ليبي لصالح الثوار على الجبهات وذلك خلال ملتقي اقيم مساء اليوم الثلاثاء الموافق 5-7-2011 بقاعة المناسبات بمدينة بنغازي برعاية لجنة دعم الثوار المناضلين.

إخوان ليبيا : لا صحة لتصريحات كعيم باجراء مفاوضات مع نظام القذافي


خاص - بنغازي - المنارة
نفى مصدر مسؤول في جماعة الإخوان المسلمين الليبية للمنارة صحة ما صرح به نائب وزير الخارجية في نظام القذافي خالد كعيم بأن إخوان ليبيا يجرون مفاوضات مع نظام القذافي .

محمد عبد السلام اميمن : رسالة مهمة إلي ثلث سكان مدينة طرابلس




بسم الله الرحمن الرحيم
و الصلاة و السلام علي سيدنا و شفيعنا محمد صلي الله عليه و سلم و علي أله و صحبه أجمعين, و بعد
كما نعرف بأن خيرة شباب طرابلس من الشباب الملتزم دينيا و هم يمثلون تقريبا ثلث عدد سكان المدينة و هم أيضا من متتبعون منهج السلف الصالح و هو منهج الصحابة رضوان الله عليهم, منهج العقيدة الصحيحة لا غبار فيها.

محمد الشيباني : دعوة لاقتراح شعار ثورة 17 فبراير المجيدة



جديرٌ بنا، نحن الليبيين الذي صنعنا، بعون الله وتوفيقه، ربيع ليبيا البديع، أن نطلق أبصارنا إلى أقصى مداها في الرياض العذراء لهذا الربيع الليبي الحالم، ونحلق بأفكارنا ورؤانا في آفاقه التي لا حدود لها، ونعتز بكبرياء ونحن نضع أصابعنا في أعين كل الذين استمرءوا الوصاية علينا عقودا طويلة، وأجبرونا خلالها على ابتلاع ما تقيئوه من شعارات منفرة مقززة.

لا أعني بالشعار علم البلاد وما يحمله من رموز، ذلك أن علم الاستقلال حظي بشرف ولادة الدولة وإجماع الآباء المجاهدين المؤسسين للدولة الليبية الحديثة، إنما الذي أعنيه هو شعار لفظي ذي دلالات وجدانية بليغة، ترسم بعبارات موجزة معالم مستقبل دولتنا التي قدمنا ثمنها دما ودموعا وعمرا ومالا، ولتحل هذه الشعارات محل الشعارات اللفظية البائدة التي أغرقنا بها الدكتاتور المقبور.

د . عبدالوهاب محمد الزنتانى : ماذا فى طبخة مؤتمر القبائل الليبية فى روما ؟؟



حول هذا المقترح الذى ليس مفهوما الغرض منه كان وزير خارجية ايطاليا قد أعلن عن الفكرة والاعداد لها وربما تكون الدعوات قد وجهت لبعض القبائل دون أن يكون هناك تشاور أو تنسيق مع المجلس الوطنى الليبى الانتقالى فى بنغازى ،
 وجاء بعد وزير الخارجية الايطالى الأخ عبدالرحمن شلقم ليعزز الفكرة والأسم المتصل بالمؤتمر ولكنه ما لبث أن تراجع عن التسمية ليقول أنه مؤتمرا للمثقفين والساسة ورجال الفكر وزعماء القبائل فى ليبيا ، وحدث أن سئل الأخ محمود شمام باعتباره مسؤولا عن الاعلام فقال انه لا علم لديه عن المؤتمر ولا من يقف وراءه لا فى ايطاليا ولا فى غيرها ، وأن المجلس الوطنى لم يطلب رأيه فى اجتماع للقبائل الليبية فى الخارج ،
ونسأل ، ترى من المسؤول ولماذا هذه المواقف وكيف يحدث شىء من هذا التخبط والتجاوزات ؟؟

ترجمة : خالد محمد جهيمة : لنتحدث عما بعد القذافي



جون أفريك
بشير بن يحمد
ترجمة : خالد محمد جهيمة



نتمنى جميعنا أن يخرج الاتحاد الأفريقي في ختام قمته السنوية, في أول شهر يوليو, التي ستنعقد بتاريخ 30 يونيو, في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية, أقوى من ذي قبل؛ فهي محتاجة لتوضيح مواقفها, ولأن تتخذ موقفا جماعيا, مفهوما, وذكيا, تجاه المشاكل التي واجهتها منذ بداية هذه السنة, 2011.
لقد أشرت من قبل, هنا, إلى أن الاتحاد الإفريقي, لجنة, ورئيسا, خيب أملنا فيه, بإدارته الأزمة النيجيرية, وأزمة مدغشقر, والأزمة العاجية, إدارة سيئة, لأنه لم يُقدر "الربيع العربي" حَقَّ قدره. لكن الاتحاد, في الحقيقة, لا يتحمل وحده هذا الانتقاد؛ إذ إن هناك منظمات إقليمية أفريقية, كالسيداو, والساداك, تحتاج هي أيضا إلى القيام بنقد ذاتي,  وإلى مراعاة عقيدتها, وإلى توضيح مواقفها.

عصام الشيخي - استطلاع رأي حول مؤتمر الحوار الليبي في رو



المنارة خاص - عصام الشيخي -البيضاء
 
أراء بعض الشخصيات في مدينة البيضاء حول مؤتمر الحوار الليبي في روما:
تحت مسمى الحوار الليبي تعقد في العاصمة الإيطالية مؤتمرا يضم نخب ومثقفين وشخصيات من أطياف مختلفة للتشاور والتحاور حول مستقبل ليبيا وأثار هذا المؤتمر العديد من وجهات النظر نحاول استقصاء  بعض الآراء وردود الفعل في مدينة البيضاء من جانبه اشترط  محمد المبروك محمد المنسق الإعلامي للمجلس المحلي البيضاء : إن أي مؤتمر يضم مؤسسات المجتمع المدني وشخصيات ليبية مستقلة أو غير مستقلة يجب أن يحصل في المناطق المحررة ويجب أن يكون هناك توافق على ذلك ويكون التوافق على أجندة المؤتمر وموعده ،وبعد الاطلاع على أجندة المؤتمر تبين لي أن هناك قضايا يجب أن يناقشها المجلس الوطني الممثل الوحيد للشعب الليبي وبطبيعة الحال يجب أن تطرح على المجالس المحلية والرأي العام .
واضاف المبروك  أرجو ألا يكون هذا المؤتمر محاولة التفاف على دور المجلس الوطني الانتقالي ، وأتحفظ على وجود شخصيات من النظام السابق ولها دور في اللجنة التحضيرية للمؤتمر ويختم كلامه بقوله : كالعادة هناك تغييب للرأي العام الليبي الداخلي والخارجي وهناك معارضة كبيرة جداً من الشخصيات المعارضة في الخارج على بعض الشخصيات المشرفة على تنظيم المؤتمر .

الاثنين، 4 يوليو، 2011

ترجمة : خالد محمد جهيمة : امنحوا الثوار الليبيين وقتا


امنحوا الثوار الليبيين وقتا
جون أفريك (أفريقيا الفتية)
برنار هنري ليفي  Bernard Henri Lévy
ترجمة : خالد محمد جهيمة Kaled Jhima


حرب فطنة
من العجب أن يبدو للبعض قصرُ مدة اثنين, وأربعين عاما من الدكتاتورية, وطولُ مدة ثلاثة أشهر من العمليات العسكرية. لا . ما زلت أعتقد أنه لا يمكن الحديثُ عن جمود؛ لأننا هنا أمام حرب متأنية, ومنهجية. إنها حربُ نيكولا ساركوزي, الراغبِ في تجنُّبِ أخطاءَ, كتلك التي ارتكبها جورج بوش في العراق. يوجد في ليبيا قوى مدنية, تحتاج إلى وقت لتتكون, أعني بذلك تغييرَ مهندسين, وأساتذةٍ, وتجار, وقانونيين, باختصار, أناسٍ لم يمسكوا قبل هذه الحرب, ببندقية في حياتهم, إلى مقاتلين. لا ريب في أن هذا يحتاج إلى وقت طويل , إذن, بحيث يمكن لليبيين, تجنبا للخطإ الذي ارتُكبَ في العراق, أن يحرروا أنفسهم بأنفسهم, لا أن يحررهم غيرهم. فالأمر لا يتم في طرفة عين, وذلك أمر طبيعي. هذه  هي الحياة. يحتاج الأمر لكل النزق المتحول بسرعة؛ لكي نستعجل, ونفقد الصبر.

صالح بن عبدالله السليمان : الثورة الليبية والطابور الخامس في الإعلام




  كل مراقب أو مهتم بالشأن الليبي يستطيع أن يلاحظ الكم الكبير من  المحاولات المستمرة لتشويه الثورة الليبية وشق صفوف الثوار, إذ يتوالى نشر الإشاعات والأخبار الكاذبة من بعض المصادر الصحفية , وخصوصا تلك التي تذكر الأخبار بدون ذكر لمصادرها وهدف هذه الأخبار واضح , و هو إثارة البلبلة في أوساط الثوار ومن يؤيد الثورة الليبية .

الأحد، 3 يوليو، 2011

عبد الواحد رجب فى ذمة الله



  المرحوم سنة  2003

الفقيد الراحل ايام شبابه 
   
انتقل الى رحمة الله يوم الأربعاء الماضي ،التاسع والعشرين من يونيو ، بمدينة القاهرة ، الفنان الليبي الكبير ، الأستاذ عبد الواحد رجب رحومه ، بعد معاناة عدة سنوات ، بسبب أمراض التقدم فى السن ومتاعب الشيخوخة.
وجرى تشييع موكب جنازته الى مثواه الأخير، ظهر يوم  الخميس ، الثلاثين من شهر يونيو الماضى ، حيث ووري الثرى بمقبرة الأسرة بمدينة نصر ، بالقاهرة ، وحُمل جثمانه الطاهر ، فى موكب  متواضع ، مشى فيه الى جانب  أفراد أسرته ، عدد قليل من معارفه واًصدقائه المقيمين فى مصر ، ممن بلغهم خبر الوفاة ، ومن بينهم الرياضي الليبي القديم والمعروف دوليا ، السيد ونيس حبيب الله ، والأساتذة المحامين عبد الله  شرف الدين وعامر البكوش وعبد المجيد الميت.

إبراهيم محمد طاهر: القذافي ليس الشيطان...



 إذا سألنا أي ليبي أو ليبية عن مصدر كل الشر في بلادنا خلال العقود الأربعة الماضية فبالتأكيد الجواب سوف يكون: القذافي. هذه حقيقة لا يختلف عليها اثنان؛ القذافي كان تجسيداً للظلم والطغيان، إله الدماء والرماد، مشعوذ الفساد والانحطاط... وضع في عنق ليبيا قيوداً من نار، سمم لها الحياة، وخلع عنها الكرامة، وجعل رزق يومها أشواك الظلم وسياط الاستبداد.
    ولكن القذافي – وإن كنا نراه شيطان ليبيا الأكبر – ليس الشيطان الحقيقي...

فاطمة رجب الشافعي : الى القذافي : كُن قاسياً على نفسك ولو لمرة

ايها الصوت بلا طعم  وبلا صورة ، استمعت اليوم الى ترهاتك مرغمة كي استجلي ما بداخلك المريضة ، وتوصلت الى انك في كل خطوة على دربك ما اقتنيت لنفسك سوى عنصر التضاد حين عينت منذ البداية والى الان ، شعبك كخصم لك . استراتيجياتك اليوم هي نفسها المفضوحة بزعمك للحق وزعمك للتصورات والاماني الخاطئة ، وبنظرية التحالف مع اصدقاء الامس اعداء اليوم ، وبمحاولتك التواصل بالقوة  مع شعبك الذي يمقتك ، وقصة الطابور الخامس التي لا تملها ، ومحاولتك البائسة لزرع الفتنة بين الشعبين التونسي والليبي ، ومحاولتك زرع الرعب والفزع بتحريضك على هجوم الجبل الغربي ومصراتة ، واستخدام السكاكين والفؤوس ، وغيرها من تهديدات لا يلجاء اليها الا من فقد السلاح الاكيد  . استمعت الى خطابك الاخير والذي حشدت له الحشود بقوة السلاح والذي زينته بخيشتك الخضراء التي تبرع بها اصحاب الدكاكين الذين لا يعلمهم الا سواك .