السبت، 11 يونيو، 2011

حملة شعار صحفي بجنيف تكرم مؤسسة التضامن لحقوق الانسان الليبية لدورها الاعلامي في ضثورة 17 فبراير

 كلمة مؤسسة التضامن لحقوق الانسان في حفل التكريم الذي أقمته مؤسسة شعار صحفي بجنيف


من وكيف سيقرر المدة المؤقتة للمجلس الا نتقا لي


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لقد جذب انتباهي الاسبوع الما ضي قول الاخ عبد الجليل بأن المجلس سيأخد ما يقارب السنة قبل ان يقوم باجراء الانتخابات العامة ، وقد  أكد الاخ سليمان غوقة الناطق الرسمي للمجلس هذا المعنى حيث لوح بان المدة قد تصل الي سنتين.  بالرغم مت أني قد اتفق مع هذه المده الزمنية الا أني أحب أن أنبه بأن الذي لديه الحق في تحديد المدة الزمنية هو الشعب وحده  وليس المجلس.

الجمعة، 10 يونيو، 2011

القذافي يقبل بتقاسم أمواله المجمدة في اليونان مع الثوار


يتفاوض نظام الزعيم الليبي معمر القذافي على صفقة سرية مع اليونان لاستخدام 12 مليار جنيه استرليني، أي ما يعادل 20 مليار دولار، من أمواله المجمدة في الخارج للإغاثة الإنسانية لصالح كلا الجانبين في الحرب الأهلية، في اطار خطوة قال مسؤولون في طرابلس إنها تهدف لتمهيد الطريق أمام فتح مفاوضات سلام.

عبقري الفن الساخر محمد الزواوي يرحل مع بزوغ شمس الحرية


أحمد إبراهيم الفقيه


ودعت الاساط الثقافية في طرابلس ليبيا نابغة الرسم الساخر الفنان الاستاذ محمد الزواوي الذي رحل عن عمر يناهز الخامسة وسبعين عاما، وسط هذه الاحداث الدامية التي تمر بها ليبيا وشعبها الذي يخوض نضالا قاسيا ضد حكم الطاغية معمر القذافي الذي جثم على صدر البلاد اثنين واربعين عاما. رحل الفنان الكبير وليبيا تستعد لدخول عصر ما بعد عهد الانقلاب والطغيان، بعد ان قضى اكثر من خمسين عاما يستخدم ريشته في التعبير عن مختلف مناحي الحياة الشعبية في بلاده، ويواكب تحولاتها الاجتماعية والسياسية والثقافية، وينشر رسومه في مختلف الصحف والمجلات في ليبيا والوطن العربي، كما وصلت رسومه الى مختلف الصحف العالمية التي كانت تنقلها من الصحف الليبية وتقدمها باعتبارها تعبيرا عن وجهة النظر العربية والليبية في الاحداث الدولية، كما طاف بمعارضه مختلف دول العالم، ونال شهادات التقدير وتم استقباله بحفلات الاحتفاء والتكريم في كل مكان حل فيه من الكرة الارضية اعترافا بالمكانة السامقة التي يحتلها في عالم الفن التشكيلي والموهبة الكبيرة التي ابداها في التقاط مفردات الحياة الشعبية الليبية وتقديمها في لوحات تتجلى فيها قدراته الابداعية وموهبته الكبيرة التي تغوص في عمق القضايا التي يعالجها بريشته وتلتقط جوهر الحياة فيما يعرض له من رؤى وافكار وما يلتقطه من الحياة التي حوله من مشاهد ولوحات. 

الأربعاء، 8 يونيو، 2011

بالصور : اكتشاف مقبرة جماعية تعود لعام 1997 في ليبيا


خاص - المنارة
علمت المنارة بأن كتيبة حماية بنغازي اكتشفت اليومين الماضيين مقبرة جماعية بالقرب من مدينة زويتينة تعود لسنة 1997قام بها نظام القذافي بحق مواطنين ليبيين.

ترجمة : خالد محمد جهيمة : جولدمان ساكس, والملايين الليبية



لوموند

Sylvain Cypelسيلفان سيبيل

ترجمة : خالد محمد جهيمة Kaled Jhima

 معمرالقذافي في 1 سبتمبر 2009 في طرابلس.

لقد تمت الإشارة, حديثا, إلى خسائر ودائع المؤسسة الليبية للاستثمار في البنك الفرنسي سوسيتي جنرال, البالغة 1,8 مليار دولار (1,27 مليار يورو), والتي تبخر أكثر من نصفها بعد أن استثمرها هذا البنك في منتجات مالية غامضة جدا تسمى "مُهَيكَلة". لم يكتف العقيد القذافي, منذ أن صار مُرحَّبا به في الغرب, بنصب خيمته في باريس, أوفي روما, بل استُقبل أولاده, ومبعوثوه باحترام في صالات المؤسسات المالية الكبرى الهادئة. لقد كان تملك هذه المؤسسة الاستثمارية, التي أنشِئت في شهر يونيو من عام 2007 برأس مال قدره أربعون مليار دولار نقدا, وممتلكات أخرى, قبلَ الأزمة الليبية, ما قيمته سبعون مليار دولار تقريبا, منها 53 مليارا أصولا مالية.

الاثنين، 6 يونيو، 2011

سيرة شهيد : على حسن بشير علي الجروشي الفيتوري


سيرة شهيد.. 




الاسم :على حسن بشير علي الجروشي الفيتوري 

الميلاد: بنغازي 1986م 

محل السكن: طابلينو، بنغازي 

المستوى الدراسي: طالب بكلية الاقتصاد – جامعة قاريونس. 

مصطفى الرعيض : الشيخ والحبل


الشيخ والحبل
بقلم : مصطفى الرعيض
, من أقصى المدينة جاء يسعى  ليتخذ مكاناً له  في جبهة القتال في اجدابيا, ويكون ملهماً للثوار محركاً لعزائمهم
صورة من صورة حركة الحياة استلهمها هذا الحكيم فطفق مطبقاً لها بمثال عملي تجسد في أداء دور المحرض والرافع للهمم المؤيد للثورة

استشهاد احد الثوار في منطقة الاربعين ومسؤول في الناتو يقول ان القذافي اصبح جزء من الماضي


خاص – المنارة - اجدابيا
استشهد احد الثوار مساء اليوم الاثنين 6-6-2011 بعد هجوم قامت به كتائب القذافي حسب مصادر للثوارعلى مواقع تتمركز فيها مجموعات من الثوار في منطقة الاربعين غرب مدينة اجدابيا وبالقرب من مدينة البريقة النفطية .

اكثر من 120 طلب للحصول على ترخيص في مجال الاعلام الحر بليبيا


ثورة الصحافة الحرة في ليبيا
اكثر من 120 طلب ينتظر موافقة للعمل في مجال الاعلام الحر
خاص – المنارة - بنغازي
علمت المنارة من مصادر مطلعة في مكتب الاعلام والثقافة في بنغازي بأن عدد الطلبات التي قدمت إلى المكتب من اجل الحصول على ترخيص لاصدار مطبوعات اعلامية  من صحف ومجلات وكذلك كمحطات اذاعية وفضائية قد وصلت لحد الان إلى 128 طلبا.

منظمة التضامن الليبية لحقوق الانسان تنال الجائزة السنوية للحملة الدولية لشارة حماية الصحفي


الجائزة السنوية للحملة الدولية لشارة حماية الصحفي

حملة شعار الصحفي تكرم الصحفيين التونسيين و المدونين المصريين و منظمة التضامن لحقوق الانسان - ليبيا 

من مشاركات الاطفال : شعارات ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة


من مشاركات الاطفال
شعارات ثورة السابع عشر من فبراير المجيدة

·        الشعب يريد اسقاط النظام           
·        اعتصام اعتصام حتى يسقط النظام 
·        اعتصام صبح عشية حتى تسقط العزيزية
·        اعتصام ليل نهار حتى يسقط الغدار      
·        اعتصام نهار وليل حتى يسقط العميل     
·        يا قذافي صبرك صبرك في بنغازي تحفر قبرك      

سيرة شهيد: إدريس علي رسلان المغربي


سيرة شهيد..
-         إدريس علي رسلان المغربي
-         الميلاد: بنغازي 17 .10. 1996م ،
-         محل السكن: الحدائق، بنغازي
-         المستوى الدراسي: الثالث الإعدادي، مدرسة الصراط ، حي الفويهات.
-         تاريخ ومكان الاستشهاد: مساء  17. 02 . 2011م، شارع جمال عبد الناصر.

امسية شعرية وانشادية بمدينة البيضاء



البيضاء -خاص -  المنارة

  أقيمت الايام الماضية بمدينة البيضاء  أمسية شعرية وإنشادية في خيمة الاعتصام بمبادرة من طلبة كلية الهندسة بجامعة عمر المختار
وجاءت هذا الامسية بهدف  تفعيل خيمة الاعتصام ولإظهار دور الكلمة في ثورة 17 فبراير وشارك في الأمسية كل من مفتاح أمعيزيق بقصيدة بعنوان "ياثورتنا" حيث قال في مُستهلِها :

ردا على مقال للأستاذ مصطفى سليمان ريحان على الرابط الموجود أدناه كتبت مايلي



شكرا لطرح هذه المادة الهامة من مشروع الدستور الجديد للنقاش. من وجهة نظري يجب منح الحرية للمواطن الليبي في الحصول على جنسية ثانية بحكم الإقامة في بلد آخر ولإستمرار سهولة التواصل مع الأهل والوطن. نعلم جميعا أن إزدواجية الجنسية هو واقع الحال بالرغم من أن قوانين جماهيرية القذافي لم تمنح ترخيصا للحصول على جنسية ثانية إلا مؤخرا وبشروط. بالرغم من ذلك فقد تحصل كثير من الليبيين على جنسية أخرى وبشكل غير معلن منذ سنين مديدة لغرض الإستفادة المهنية بدون فقدان مرونة زيارة الأهل وأرض الوطن الأم. من الخطأ الرجوع إلى الوراء في هذه النقطة بمنع أحقية إزدواجية الجنسية في الدستور الجديد. البديل هو أن يتحتم على حامل جنسيتين أن يختار أحدهما والتخلي عن الأخرى الأمر الذي ينضوي على أضرار إجتماعية ومهنية لا مبرر لها.

اليوم الليبي الذي نظمته منظمة " الإغاثة الليبية - Libya Relief


(تصوير : هشام بن غلبون)


صور اليوم الليبي الذي نظمته منظمة " الإغاثة الليبية - Libya Relief" يوم السبت الموافق 4 يونية 2011 بمدينة مانشستر بهدف المحافظة على مستوى الوعي بمعاناة ضحايا قمع كتائب القذافي، ولإتاحة الفرصة لإهالي المدينة والمناطق المحيطة بها لتقديم يد العون لأهلهم النازحين من مناطق الجبل الغربي والعالقين على الحدود التونسية ومخيمات اللاجئين فيها.

عائلتي عطية الصالحين ألطلحي و بو جيدار حدوث البرعصي


توضيح من عائلتي عطية الصالحين ألطلحي و بو جيدار حدوث البرعصي

بسم الله الرحمن الرحيم
السادة المحترمون :.........
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
أما بعد
فقد تم نشر خبر بموقعكم .................... يوم 30\5\2011 بخصوص وضع الطابور الخامس بمدينة البيضاء وقد تم ذكر اسمي عبد الناصر ألطلحي و مازق بو جيدار على أنهما الرأسان المدبران للعمليات التخريبية بمدينة البيضاء بل وذهب الخبر لأبعد من ذلك حيث اتهمهما بإطلاق النار على المواطنين، فإننا وردا على ذلك نود أن نخبركم بعض المعلومات التي قد تكون غابت عن ذهن من أورد إليكم هذا الخبر المغلوط:
أولا: بخصوص عبد الناصر ألطلحي فان هناك اثنان عبد الناصر ألطلحي قد يكونان المعنيان بهذا الخبر ولكننا هنا نتحدث عن عبد الناصر عطية الصالحين ألطلحي الذي انظم إلى هذه الثورة المجيدة منذ بدايتها وأعلن انضمامه عن طريق إذاعة ليبيا الحرة بالجبل الأخضر وهو متواجد بالبيضاء ومنشغل بشؤون عائلته ويمكن لأي شخص أن يعرف جميع تحركاته بكل سهولة .

الأحد، 5 يونيو، 2011

سليم الرقعي : اللعبة الديموقراطية..بين النخبوية والشعبوية!؟


اللعبة الديموقراطية..بين النخبوية والشعبوية!؟
- سلسلة الوعي الديموقراطي والثقافة السياسية الجديدة -
فتش عن النخب!؟
مرحلة ما بعد القذافي تعتمد على مدى" الرشد السياسي والعقلانية" و"تغليب المصلحة الوطنية" الذي ستتسم به النخبة السياسية والمثقفة الليبية .. فالنخب في كل مجتمع تشكل القيادات السياسية والإجتماعية والفكرية والدينية المؤثرة في فكر ورأي ووجدان الشعب.. لذا فسيكون هذا أول تحدي حقيقي أمام النخب الليبية بعد أن تكسرت عنها قيود الحكم الديكتاتوري الشمولي لتثبت لشعبها وللعالم بأنها نخبة متحضرة وواعية وقادرة على الرقي بالحياة العامة وتحقيق حياة ديموقراطية عادلة ومستقرة .. فنجاح الديموقراطية يعتمد – بشكل أساسي - على حال النخب أكثر من إعتماده على حال عموم الشعب[1]!.

علي المجبري : شكراً قناة الجزيرة !



شكراً قناة الجزيرة !


بقلم / علي المجبري
ـــــ ـ ـــــ
إنَّ الفارق بين عقلية قناة الجزيرة وعقلية قنوات القذافي كالفارق بين عقلية الإنسان وعقلية الكلب ! .

ـــــــــــ

أيُّ جريمةٍ يُمكن أن أقترفها بإجرائي مقارنة بين إعلامٍ أكاديميّ .. مُمنهج .. راقٍ ، وإعلام ينهق و ( يُبَرطِع ) طوال ساعات بثِّه !؟ .
فمَن من الليبيين لم يُدهَش بمصداقية قناة الجزيرة ، وجرأةِ مذيعيها ومعلِّقيها الذين لا ينحازون إلا إلى الشعوب والحرّية والحقيقة !؟ .
الجزيرة ؛ نجمُ التلفزيوناتِ العربية ! .. ؛
.. فأيُّنا لم يُعجَب بكلمات الرائع محمد كريشان في رده على البوق الصدئ خالد اقعيم ! .. ولم يصفّق للمتألق جمال الريان في جداله الشجاع مع سفير القذافي في الأردن سعد مجبر !؟ .