السبت، 28 مايو، 2011

تأسيس الحركة الوطنية الديمقراطية بمدينة البيضاء


كتب : عصام الشيخي – البيضاء - المنارة
تأسست الحركة الوطنية الديمقراطية في 20 مارس2011م من منطلق تنظيم الجهود التي يقوم بها شباب ثورة 17 فبراير بحسب ما قاله أشرف بوراوي   الناطق باسم الحركة.

أبو الحارث سهيل الصادق الغرياني : تقرير عما لاحظته بخصوص أوضاع إخواننا اللاجئين في تونس


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


- قابلت بعض الشباب الذين جرحوا في الجبهة ممن أصيبوا في منطقة الرومية قرب القلعة ويفرن واضطروا إلى المشي على أقدامهم عبر الوديان والصخور المتعرجة والحادة مسافة ليلة حتى وصلوا إلى بر الأمان ووجدوا من يعينهم من أهل المناطق المجاورة ليسعفهم ويتجه بهم نحو بوابة وازن ذهيبة بتونس.


- الحاجة في تونس تكمن في وجود السيولة المالية لشراء البنزين للجبهة ودفع إيجارات البيوت التي يقطنها اللاجئون ممن لا يسكن في المخيمات وبحاجة إلى مساعدة مالية إضافة إلى التموين الغذائي للاجئين المقيمين في البيوت الخاصة سواء منها المكرية بمقابل أو التي أعطيت مجانا من قبل إخواننا في تونس.

محمد العرفي : غيبوبة .. 1‏



قف .. وجرد نفسك من الزيف .. فأنا كاتب في زمن ( لا )

لم يعد بمقدور المرء قبول التبجح والإنصات , ثمة ما يحدث يفوق الخيال . لن نستنكر الوقائع والأحداث , ولن نكون كالنعام . رؤوسنا مرفوعة في السابق , وأكثر ارتفاعا في الحاضر  حد قمم الجبال الشامخة . انتهى زمن الصمت .. وانهارت قلاع  الخنوع .  فالسخف يحوم على دائرة التشكيك . لا أحدث نفسي ولا ازكي مبادئي  ولا أقدم قربان لأحد  .   من هنا تخط عبارات النصر والاستشهاد , وتنطلق المظاهرة تلو المظاهرة . بصوتٍ واحد وقلب واحد وإجماعا " لشعب يريد إسقاط النظام " ومن الداخل تتسابق الجموع على قصعة تتشابك فيها الآراء والمقترحات . تكتيك  مستعجل تتبادل فيه الأدوار وتختصر فيه الشخصيات لا لشيء إلا للذات القصوى  "وكل يغني على ليلاه" .. لسنا أعداء ولسنا أصدقاء بعيدا عن التفاصيل .. نعيش فوق تراب واحد .
واقع يبشر بارتجال جماعي يمتلك  أغلبية صوت  الناس . واقع مغاير ومذهل أيضا.  يلتحم الشرق والغرب في ثوب جديد مطرز بزخرفة  " ليبيا الحرة " فماذا يحتكر ذاك الصوت ؟ ولمَ يحتكر ؟ ولماذا السعي وراء الاحتكار ؟   على بساطة عقول أتلفها نظام السابق مثلا .

فاطمة رجب الشافعي : ظواهر نظيفة ومواطن سخيفة


ايهما اصلح ان يكون وطنك مملكة ام جمهورية ؟ إذا وجهت هذا السؤال للأغنياء لاجابوك بأنهم يريدون الارستقراطية ، وإذا سألت الشيوخ لقالوا لك انهم يريدونها إمارة إسلامية ، وإذا استفتيت الشعب فأنه يريد الديمقراطية ، ولكن احد ممثلي المجلس الإنتقالي يريد البقاء ممثلاً للشعب لمدة سنتين اخرتين . كثيرون منا لا يجرؤن على الكلام او البوح بما تعتليه الصدور ، لإسباب كثيرة لعل اهمها ان الوقت لم يحن بعد و بالليبي ( مش وقته الكلام او مازال بدري عليه) وانا اقول ان زمن الهمس قد ولى ، لذا سأرفع صوتي . وكمقدمة انا ممن يحترمون البني ادم الذي لا ينتظر حتى تغويه الكلمات المعسولة ، فالحياة الجديدة التي تنتظرنا تقتضي من كل واحد منا ان يعيش خارج دائرة هؤلاء الذين يريدون مزاولة مهنة جديدة بالتقليد الاعمى لمن سبقوهم ، واحب من يحترم عقلي قبل سني ودونما تنقيب بخارطة جنسي . عليه سيكون كلامي واضحاً .

الجمعة، 27 مايو، 2011

إعلان عن تأسيس مكتب ملاحقة المجرمين




لقد منع الإسلام التسامح والتساهل في الحدود وجعله سبباً في هلاك الأمم فرسول الله صلي الله عليه وسلم قال في حديثه للصحابي الجليل أسامة بن زيد رضي الله عنه عندما جاءه ليكلمه عن المرأة المخزومبه   "أتَشْفَعُ في حَدٍّ من حُدُود اللّه تعالى؟ " ثم قال : "إِنَّما أَهْلَكَ الذين مِنْ قَبْلِكم أَنَّهم كانوا إِذا سَرَقَ فيهم الشَّرِيفُ تَرَكُوه، وإِذا سَرَقَ فيهم الضَّعِيفُ أقاموا عليه الحَدَّ."
لقد وعي المسلمون ذلك وعقلوه وطبقوه، وتعاملوا مع كل حالة بما تستحق، فإن كانت تستحق العفو والتسامح، عَفو وَتسامحوا وضربوا في ذلك المثل، وإذا كانت الحالة تَستحق الغلظةِ والشدةِ تعاملوا معها بالغلظة والشدة المناسبتين.
لقد سقطت أقنعة الزيف عن وجوه جميع الخونة فإذا هم يتسابقون على القتل وإزهاق الأرواح في سبيل إرضاء شهواتهم وملئ بطونهم وإشباع غرائزهم وإرضاء شيطانهم الكبير الذى فقد إتزانه وأصبحت غريزة وشهوة الإنتقام والتشفى من أبناء وحرائر ليبيا هدفاً سامياً له.

قصيدة لـ سليمان تربح : شعلة الحرية



أهدى هذ ه القصيدة الى روح محمد بوعزيزى و شعب تونس العظيم والى شهداء ميدان التحرير فى مصر الحبيبه والى الشهداء أحفاد المختار والسعداوى فى ليبيا الواحد ة- اللذين سقطوا ويسقطون ونحن نتكلم  اليكم جميعا.
يا عزيزى بو عزيزى
يا عزيز الأمة المقهورة..المنهوبة..المغدورة..المنكوبة..
الثكلى ببطش الحاكمين..غدروها فى بنيها
قتلوهم ،  روعوهم  فى السجون
بين خطف ،  بين تعذ يب ،  واذلال  مشين 
ضد عرف  الد ين   والأخلاق ...ليسوا عابئين
عائثين...فاسدين...مفسدين...مجرمين ...سارقين
من خليج  لمحيط  روعوا  الشعب  الأمين
جوعوه  وأخافوه  على مر السنين

(اغتصاب النساء)‎ رؤية شرعية اجتماعية - للكاتب عبد الله الزنتاني


بسم الله الرّحمن الرّحيم

الحمد لله كثيراً حتّى يرضى، والصلاة والسلام على محمد النبي المرتضى، أما بعد:

فكثيراً ما يتناقل الناس هذه الأيام أخباراً عن جرائم كتائب القذافي المجرم، التي من أشدّها على النفوس المسلمة الحرّة: العدوان على الأعراض، بالقذف والزنا ومقدّماته، وقد صرّح بعض كبار المنشقّين عن المجرم، وبعض أفراد الكتائب المخذولة، بأن الأوامر صدرت من القادة الفجرة بفعل كلّ ما يهين كرامة الناس في المناطق المغزوّة، ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وأحبّ هنا أن أنظر في الأمر نظرة شرعيّةً واجتماعيّة، أقصد منها إعادة النظر في نشر مثل هذه الأخبار بهذا الشكل المعلَن الذي نراه، ثم أتمّم بذكر بعض الأحكام الشرعية المتعلّقة بهذا الأمر، يحتاجها من ابتلي بهذا الأمر في نفسه أو أهله.

Exclusive to Almanara - A field report on Naffousa Mountains from the Media Committee of 17 Feb Revolutionaries in Jadu

 Gaddafi forces that are situated in Shakshouk area cutting the electricity on the majority of Naffousa mountains cities including Kekla, AlQalaa, Yefrin, Zintan, Arrajban, Jadu and Arraheibat at the time of Maghrib Prayer which increased the tensions within the families that live in these areas as the families are now living in total darkness after 42 years of darkness in Libya under Gaddafi Umbrella, and because of the electricity cut the communication has also been cut between AlSan and the surrounding areas and the outside world as there is no communication ways, no televisions, no radios to get news from and the fuel has also persuaded the people to stay in their homes.

خاص المنارة - تقرير ميداني عن جبل نفوسه من اللجنة الاعلامية لثوار 17 فبراير


قامت كتائب الطاغية المتمركزة بمنطقة شكشوك بقطع الكهرباء على معظم مدن جبل نفوسا من ككلة والقلعة ويفرن والزنتان والرجبان وجادو والرحيبات عند حلول صلاة المغرب مم رفع من حالة التوتر لدى العائلات والأسر التي تقيم في هذه المنطقة حيث الأهالي يعيشون في ظلام دامس بعد اثنين واربعين عاماً من الظلام الذي خيم على ليبيا تحت مظلة القذافي ، وبسبب غياب الكهرباء انعدمت وسائل الإتصال بين السكان والمنطقة المحيطة والعالم الخارجي ، حيث لا توجد لديهم وسائل إتصال ولا تلفزيون ولا راديو يعرفون منه الأخبار، ونقص والوقود أجبر الناس على القعود في منازلهم .
وزاد على ذلك عمليات القصف العشوائي التي تمارسها كتائب الطاغية على المنطقة حيث يستهدف المنازل الآهلة بالسكان مما جعل الحالة تسوء أكثر فلا يعرف الأهالي متى سيقومون بعمليات القصف ، والجدير بالذكر بأن الكتائب تستهدف المدنيين ولا تحارب ولا تواجه الثوار في ساحات المعارك.
 واليوم قصفت كتائب الطاغية مدينتي جادو والرجبان بصواريخ الجراد ، ولأول مرة يستعمل فيها صواريخ إنشطارية ولم تسجل أي إصابات .

أ. مصطفى سليمان ريحان : هل هذه خارطة الطريق التي أنتظرها الليبيون






لقد ظهرت الخريطة السياسية المنتظرة لمرحلة مابعد القذافي التي صدرت عن المجلس الوطني الانتقالي بكل بنودها الفضفاضة  والتي تتسم بالآستعجال وعدم الخبرة السياسية لبناء دولة على أرضية صلبة , وأنا هنا في حالة من الذهول وأنا أسئل نفسي هل مازلنا في عهد الفرد العالم بكل شئ ألا يوجد في ليبيا سياسيون  أو أهل فكر سياسي لبناء خارطة طرق صلبة

 آلاستاد محمود جبريل صرح بآن الخطة السياسية لمرحلة مابعد نظام القذافي قاربت على  آلانتهاء ,وقال آن من ملامح الخطة تكوين حكومة آتتقالية لفترة ستة آشهر يجرى فيها آستفتاء على الدستور وتكوين حكومة وآنتخاب رئيس للبلاد وهنا يجب آن نقف ونسآل آنفسنا عدة أسئلة :

الخميس، 26 مايو، 2011

تأسيس هيئة لعلماء ليبيا


دشن علماء ليبيا مؤتمرهم التأسيسي الأول الذي أعلنوا فيه عن قيام هيئتهم المباركة التي أطلقوا عليها (هيئة علماء ليبيا) ، وقد تداعى للمؤتمر ثلة من علماء البلاد من سائر المدن الليبية المحررة مثل مصراتة والتي مثلها في المؤتمر عالمها الكبير محمد محمد المحروق والتي كانت لكمته صدى هز فيها النفوس وأيقظ الهمم مع تهليل وتكبير الحضور الكريم .

إبراهيم محمد طاهر: فسيفساء ليبيا: بناء المستقبل يبدأ بالحاضر.



  لعل أول نصر حققته ثورة 17 فبراير هو هدم جدران زنزانة الصمت، وإطلاق سراح أصواتنا – أبناء وبنات ليبيا. الأمر الذي ترتب عليه ظهور القدرات والإمكانيات الليبية التي كانت دفينة طيلة 42 عاماً، فأصبح الآن باستطاعة الجميع المشاركة في (ليبيا)، الجميع لديهم اقتراحات، وأفكار، وأحلام، وآمال... وهو هذا التباين والتنوع الذي يبني أي شيء، تعدد الألوان هو ما يسمح لنا برسم حلمنا وبناء فسيفساء ليبيا التي تشمل كل ألوان الشعب الليبي الحر، بعيداً عن مثال ديكتاتورية القذافي ولونه الواحد.

    ولقد قرأنا في هذه الفترة الأخيرة عشرات وعشرات الاقتراحات لمستقبل ليبيا، اقتراحات تشمل كل شيء: الطبيعة السياسية للدولة، نظام الحكم، الدستور، العلم، النشيد، الدين، اللغة، الأجهزة الأمنية، النفط، التعليم، الصحة؛ كل شيء سيكون له دور مهم في مستقبل ليبيا تم الحديث عنه، بحِرفية وخبرة واسعة في بعض الأحيان، وبحماسٍ يفتقد للخبرة في أحيانٍ أخرى. ولكن كل هذه الأفكار هي أوتار الحرية، كلها تعزف ترنيمة الشعب الليبي، ولذلك فكلها ثمينةٌ لنا؛ فهذا هو ما نريده لمستقبلنا: الحرية التي تسمح للجميع بالتعبير عن آرائهم وأفكارهم.

سليم نصر الرقعي : حول خارطة الطريق المطروحة للنقاش!؟




كالعادة فما أن صدر مشروع "خارطة الطريق" عن المجلس الوطني [1] حتى وجدنا من يقف ليصرخ في بوق الخطر : "إنها مؤامرة ومحاولة لسرقة الثورة"!!..مع أن هذه "الخارطة" مطروحة للنقاش الوطني العام ولا تملك سلطة الإلزام بعد!.

شخصيا ً لا أعتقد وجود مؤامرة من قبل بعض أعضاء المجلس الوطني كما يحاول البعض الإيحاء لنا بذلك!.. مع أنني – ومن حيث المبدأ وبشكل عام - وفي إطار اللعبة السياسية لا أستبعد شيئا ً!..فأنا بشكل شخصي وعام لا أطمئن كثيرا ً للساسة ومن ينخرطون في لعبة السياسة مع إعترافي بضرورة وأهمية الدور الذي يلعبونه في حياتنا العامة وأدعو إلى ضبطهم وربطهم بقوانين سياسية صارمة في ظل نظامنا الديموقراطي التعددي المرتقب كما هو حال ضبط وربط "التجار" بقوانين صارمة في نظام السوق الحرة!..فالسوق السياسية في إعتقادي لا تختلف كثيرا ً عن السوق التجارية!..فبدون وجود قوانين صارمة ورقابة ومحاسبة عامة تضبط وتحكم نشاط هؤلاء وهؤلاء وتضمن إستقامة سلوكهم السياسي أو التجاري فإن الإستبداد والفساد لابد وأن ينمو ثم ينتشر ويعم ثم يستعر ويطم وتؤول الأمور – في نهاية المطاف - إلى خراب الحياة العامة!.

بيان مبايعة من احرار قبيلة المقارحه الشرفاء



بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد ‏الصادق الامين ومن سار علي نهجه وهداه الي يوم الدين .....‏

اما بعد نتقدم نحن احرار قبيلة المقارحه بمنطقة وادي الشاطي والشويرف وسبها ‏بأحرالتعازي في كل شهداء ابناء هذا الوطن الاحرار شرقه وغربه الدين ضحو بالغالي ‏والرخيص من أجل حرية ووحدة هذا الوطن الطاهر ونسأل الله العلي القديرعزوجل ان ‏يتبث اقدام اخواننا الثوارالاحرار في الزنتان ومصراته وطرابلس والمنطقه الشرقيه ‏والزاويه وان ينصرهم علي هذا الطاغيه المجرم وازلامه وبغض النظر عن التركيبه ‏الاجتماعيه والمزيج القبلي بالمنطقه الجنوبيه والبعد الجغرافي وطول المسافه بيننا ‏وبيكم وانقطاعوانقطاع وسائل الاتصال بكم فأننا والله معكم قلبا وقالبا ونؤكد لكم مجددا مبايعتنا ‏للمجلس الوطني الانتقالي تحث رئاسه الشيخ الفاضل مصطفي عبدالجليل ونعلن ‏التحامنا الكامل بهذا المجلس واننا نتبراء من كل الافعال القدره التي تصدر من بعض ‏افراد هذه القبيله فهم لا يمثلون الا انفسهم ونحن براء منهم الي يوم الذين ونعلن لكم ‏اننا بصدد التشاور والتنسيق بين احرارهذه القبيله لغرض تشكيل مجلس محلي لقبيلة ‏المقارحه بالجنوب الليبي وفتح قناة اتصال مباشره معكم .... وفقكم الله والنصر قريب ‏بأذن الله تعالي....‏

تقرير: أسماء صهد : القذافي... وثمن الكلمة



القذافي ونظامه يستهدف كلمة الحق وأصحابها فالأسلوب القمعي للصحافيين الليبيين في زمن الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، أمر اعتيادي لدى القذافي
فمن يقول أو يكتب كلمة الحق يعني مصيره السير نحو الهاوية أو المشي في حقل الألغام.
فقد استهدفت جرائمه من قتل وتهديد واعتقال الصحفيين وبحماقة كبيرة طالت أحقاد القذافي ضيوف ليبيا الذين يؤدون رسالة نقل كلمة الحق لتغطية أحداث ليبيا فرسالة القذافي للصحافيين وحرية التعبير واضحة على مرأى ومسمع العالم.

الأربعاء، 25 مايو، 2011

محمد عمر الشيباني : معمرْ لا مشْ بونا


                                  
 ألحان من نسيج البهتان
 وأخرى
 مـن   صميم   الوجدان

الشعر جميل وممتع، واللحن أجمل وأمتع، ولكن كل ذلك الجمال، وكل تلك المتعة تتلاشى، وربما تتحول إلى الضدِّ عندما يكتشف السامع أنه ضحية شاعر كذاب منافق، وملحن مرتزق غشاش.
سمعت كما سمع الكثيرون غيري، ذلك اللحن الجميل والكلمات الدافئة التي تحويها أغنية " احني عيلة وهذا بونا "، ولا أخفي عليكم انجذابي لإيقاع الأغنية الهدهاد، وما يوحي به ظاهر معانيها من أجواء عائلية مفعمة بالود والمحبة والحنان، وتمنيت لو  أن هذه الكلمات تصدق بحق على حاكمنا أو جلادنا، معمر، وتنطبق على أفعاله وأقواله، وتشعرنا فعلا بأنه أبونا وحامينا، ولكن وبكل أسف كان غير ذلك.
المدعو معمر وعائلته ومن والاه وأيده وطبل وزمر له، هم الآن أعدى أعداء الشعب الليبي، لأنهم وببساطة شديدة مارسوا أسوأ أصناف الغش والتزوير في علاقتهم بشعبهم ومحكوميهم  سلما وحربا، وذلك عندما وضعوا مصلحتهم الضيقة ونفوذهم الشخصي في كفة، ومصير الشعب الليبي بأكمله في كفة، ولسان حالهم يقول: إما أن نحكم الشعب الليبي بالطريقة التي نريد، أو فلا شعب ليبي ولا دولة.

الدكتور ابراهيم قويدر : خارطة الطريق الاجتماعيه للدولة الليبية




وقبل ان اتناول الرؤيه المستقبليه للدولة الليبيه اقول ان هناك ميزة نوعيه ثالثه للشان الليبيى يختلف فيها عن دول الجوار وستؤثر ايجابا على سرعة بناء نظام ديمقراطى ليبى جديد بدون عوائق وهذه الميزة النوعيه المؤسفة ولكن رب ظارة نافعة وهى ان القذافى هدم كل مؤسسات الدولة فلا مجالس شعبيه ولا احزاب ولاحكم محلى ولا حتى تنظيمات مجتمع مدنى وبالتالى لا توجد تنظيمات معارضة داخليه وبالتالى ومن خلال ذلك فان الارض خاليه لوضع بناء جديد سيكون اساسه دستور يجسد الديمقراطيه الحقيقيه من هنا نبداء بأن الرؤيه ستكون وفق الخطوات التاليه :

الخطوة الاولى : اعلان المجلس الانتتقالى المؤقت لاسم الجمهورية الليبيه وعلمها ونشيدها الوطنى نشيد الاستقلال بعد ازالة الفقرة الاخيرة الخاصة بالملكيه  وتشكيل حكومة تكنوقراط مؤقته لتسيير الاعمال حتى اقرار الدستور واختيار الحكومة الشرعيه خلال عام.

الثلاثاء، 24 مايو، 2011

حشود في جمعة الرحيل



احتضنت ساحة الشهيد على الجابر بمسجد أبى بكر الصديق (الجامع الكبير) بالمرج تجمع جمعة الرحيل من مختلف المدن الليبية المحررة وغير المحررة وقد تدفق على الساحة آلاف المواطنين للتعبير عن دعمهم للمجلس الوطني الانتقالي كممثل وحيد للشعب الليبي وتضامنهم مع المدن المحاصرة ومطالبين نظام القذافي بالرحيل والكف عن سفك دماء الأبرياء وقد تدفقت الحشود على الساحة منذ صباح الجمعة واستمر الاعتصام حتى صلاة المغرب وشهد الاعتصام حضور عديد الشخصيات الليبية المعارضة حيث شارك المعارض الليبي محمد الشيباني ومحسن الغرياني وسالم قنان ومنسق الملف الإعلامي بالمجلس الوطني الانتقالي ، والعقيد : عبد الله الزايدي ، والعميد : ناصر الدغاري ، والأستاذ محمد الغزال ، وقد حضر الاعتصام عدد من عائلات جبل نفوسة الصامد ومصراته الأبطال إلى جانب حضور السيدة (آنا) مسئولة الملف الليبى بالإتحاد الأوروبي ، وتخللت المظاهرة عديد الكلمات التى بدأت من المجلس المحلى المرج تعاقبت بعدها المشاركات من الشخصيات الحاضرة من الروابط والجمعيات والمؤسسات المدنية والمجالس المحلية وقد وجهت رسالة شكر إلى المجتمع الدولي بأكثر من لغة قرأها أطفال المدينة ، وقد كان حضور المرأة والطفل ملفت للانتباه حيث شاركوا بفاعلية في مهرجان جمعة الرحيل ، وقد قامت قناة الجزيرة مباشر بنقل التظاهرة على الهواء مباشرة بالإضافة إلى حضور قناة روسيا اليوم ، وليبيا الأحرار، وإذاعات ليبيا الحرة المسموعة من مدن البيضاء ودرنة وطبرق ، وعدد من وسائل الإعلام الدولية والمحلية .

التقريرمن إعداد: اسامة جبريل والمرسل اخوكم ابوبكر العيش .

محمد عمر الشيباني : يا أيها الليبيون



هنيئا لكم تاج الحرية، وقصر الدولة
فأحرقوا خيمة الراعي، وكسروا عصاه على مؤخرته، ثم ادفنوه في رماد جماهيريته اللعينة.

دأبت ثقافة الطغيان والاستبداد التي حكمتنا العقود الطوال على ملاحقتنا في كل مكان، حتى سدت علينا كل منفذ، وأوصدت في طريقنا كل باب، مستكثرة علينا نعمة العقل التي نميز بها بين النور والظلام، وبين الحق والباطل، وبين العدل والظلم، وذلك في مسعى منها لمسخ عقولنا حتى نفضل خيمة راع واهية، وعصا متمرد خرج من حلكة ليل على قصر دولة منيف، وتاج ملك تقلده في ألق الضحى وفق دستور ارتضاه الجميع.
برغم أن معمر القذافي قضى معظم عمره متربعا على كرسي حكم بلد لا يسمح لأحد أن ينازعه فيه، كما كان طيلة كل تلك السنين المالك والمتصرف الأوحد في بحيرة ليبيا النفطية، وهو ما يعني أن هذا الرجل عاش سنوات شبابه وكهولته وشيخوخته ملكا متوجا ليس لسلطانه حدود، وثريا ليس لثرائه وبذخه حدود. برغم كل ذلك فإن القذافي، منذ أن يوم ابتلائنا به، وحتى خطابه الناري المشهور، يصر على استدعاء عناصر البيئة البدوية، من مثل الراعي والخيمة والعصا، وحتى القبيلة، ويجعلها أسلحته في سلمه وحربه؟

ترجمة : خالد محمد جهيمة : تضغط فرنسا على حلفائها؛ لتسريع وتيرة الضربات في ليبيا


      لوفيغارو
    جان جاك ميفيل Jean-Jacques Meve
    ترجمة : خالد محمد جهيمة   Jhima Kaled

بعض الثوار يطلقون النار على قوى موالية للقذافي في مصراتة الليبية
لندن مترددة في إشراك مروحياتها إلى جانب المروحيات الفرنسية, من أجل زيادة الضغط على القذافي
تضع باريس بصمتها للمرة الثانية. أكدت فرنسا, بعد شهرين من إعطائها ضربة البداية في عمليات قصف الحلفاء حول بنغازي, يوم الاثنين إرسالَها مروحيات هجومية محمولة من نوع تيغر, وغزال, لغرض, بحسب آلان جوبيه, "زيادة الضغط العسكري على نظام القذافي". كما أضاف وزير الخارجية, في نهاية لقاء جمعه بزملائه في الاتحاد الأوروبي في بروكسل, " نريد أن نمضي , لا أن  نبقى في ليبيا إلى الأبد".  ترغب فرنسا, "دون تغيير في الإستراتيجية" في  تسريع الإيقاع عبر توجيه ضربات دقيقة على الجبهة العسكرية, ودعم سياسي للمجلس الوطني الانتقالي الليبي, ومد جسور ـ بعيدا عن الأعين ـ مع من بدأوا يشعرون في طرابلس, بأن لا مستقبل للقذافي.
لقد لا حظ الإستراتيجيون, في فرنسا, وفي حلف شمال الأطلسي, أن كثيرين من المقربين من القذافي, ومن مرؤوسيه يبحثون, في كل مرة يكثِّف فيها التحاف ضرباته, عن  مخرج. هذا الأثر النفسي, هو ما يستهدفه الإعلان عن قرب وصول المروحيات الفرنسية بقرار وطني صرف. لقد قال ألان جوبيه يوم الإثنين  : "توجد انشقاقات كل يوم, ولا نريد أن أن نُفوِّت أيا منها". يندرج النظام الليبي, أو ما تبقى منه, ضمن الأهداف التي حددها الوزير : " لا يتم استهداف الآليات العسكرية فقط, بل مراكز القيادة أيضا".

تهنئة لجماعة الاخوان المسلمين الليبية وكافة أبناء شعبنا الليبي

تهنئة لجماعة الاخوان المسلمين الليبية وكافة أبناء شعبنا الليبي
د. ادريس بوفايد

في الوقت الذي تعم فيه أجواء ونسائم الحرية والانعتاق، في مدننا الباسلة المحررة، وعلى رأسها بنغازي الثورة والصمود، وتتوالى فيه الانتصارات، على جبهات المواجهة والتصدي، في مصراتة الاسطورة، واجدابيا الابية، والجبل الغربي الأشم، وبعد الملاحم، التي سطرها أبناء شعبنا الاشاوس، في كل من الزاوية وزوارة، وانتفاضة طرابلس وغريان، وبمناسبة عودة قيادة جماعة الاخوان المسلمين الليبية، من المنفى، وعقدها لأول اجتماع علني لها، بمدينة بنغازي الحرة، منذ ما يزيد عن الاربعة عقود عجاف.

خارطة الطريق المقدمة من قبل المجلس الوطني الانتقالي الخاص بالوضع بعد رحيل القذافي


يسرنا المنارة أن تنشر مقترح خارطة الطريق المقدمة من قبل المجلس الوطني الانتقالي  بخصوص وضع ليبيا بعد سقوط القذافي.
و تعتبر خارطة الطريق المقدمة من قبل المجلس كإجابة  عما ستؤول إليه الدولة الليبية  بعد سقوط القذافي لأجل ضمان عدم حدوث فراغ و فوضى ، حيث يبدو أن هناك تخوف من قبل الامم المتحدة  و الدول الغربية على الوضع ما بعد القذافي .
نرجوا أن نرى حولها نقاشا هادفا يجمع حولها توافق وطني .


خارطة الطريق

تهدف خارطة الطريق الى ايضاح الخطوات التي سيتم اتخاذها بشكل متسلسل و ‏ترتيب منطقي منذ دخول وقف اطلاق النار الكامل حيز التنفيذ الفعلي، وحتى تشكيل ‏اول حكومة منتخبة منذ سبتمر 1969، وذلك كما يلي:‏

‏1- يتم اعلان حكومة تصريف اعمال خلال يومين من وقف اطلاق النار الكامل ‏وانسحاب قوات نظام القذافي من المدن المحتلة والمحاصرة، وايصال كل انواع ‏المساعدات الانسانية الى هذه المدن. من المفترض ان يكون هناك توافق داخل ‏المجلس على تركيبة هذه الحكومة المؤقتة و اعضائها مسبقاً تحسباً لسقوط النظام ‏بشكل مفاجيء وقبل التوصل لأيقاف اطلاق النار، فتعلن في هذه الحالة فور سقوط ‏النظام..وتهدف الحكومة المؤقتة بشكل رئيسي الى الحفاظ على الامن و النظام ومنع ‏الفوضى التي قد تلي سقوط النظام، ويقترح ان تتشكل الحكومة المؤقتة مما يلي:

محروس مفتاح المريمي :الأخوة الأعداء




في أحدى المقابلات التي أجراها مراسل شبكة سي إن إن الأمريكية نيك روبيرتسون، أثارني موضوع المقابلة والتي كانت مع طبيب في مستشفى الزنتان وجريح من الكتائب وكم كانت شدة أستغراب المراسل لمدى أهتمام الطبيب في العناية بالجريح الذي كان قد جاء لقتل سكان الزنتان، وبكل بساطة شرح الطبيب السبب، أنه ليبي وأخ لنا، وما جاء إلا مرغم أو مخدوع وقال الطبيب أننا نقدر مسئوليته في تنفيذ الأوامر لأنه عسكري وعليه طاعة رؤسائه قادة الكتائب.
أما الجريح فقد قال لقد أخبرونا أن هناك أرهابيين وعلينا أنقاذ الزنتان لأنهم أهلنا وأخوتنا، نعم أنهم أخوة ولكنهم زرعوا بينهم العداء.

نص المكالمة بين القذافي و الرئيس السنغالي عبدالله واد يوم 8 مارس ترجمة خالد جهيمة


* المنارة تشكر الاخ خالد جهيمة على مايبذله لنصرة الثورة  و ترجماته العديدة لمختلف المواضيع باللغة الفرنسية المهتمة بالقضية الليبية .

نقل لمحادثة بين الرئيس المحامي عبد الله واد, والعقيد الليبي معمر القذافي, في يوم الأربعاء, 8 مارس 2011, في الساعة 18:30.
المحامي عبد الله واد في باريس, والقذافي في طرابلس.
مترجم القذافي.
تحياتي سيدي الرئيس. معك مترجم القائد.
الرئيس واد : مساء الخير, كيف حالك؟. هاتفني القذافي قبل قليل, وأريد أن أكلمة.
المترجم: حسنا, سأمرره لك مباشرة.
الرئيس واد :  مساء الخير, كيف الحال؟
القذافي : السلام عليكم, كيف حالك يا أخي؟
الرئيس واد : الحمد لله, لقد كلمني رئيس وزرائك, بالأمس, فهل تريد أن تقول لي شيئا؟
القذافي :  نعم. أريد أن يكون الموقف الذي سيتخذه الاتحاد الإفريقي في مجلس الأمن والسلم الذي سيجتمع في أديس أبابا على مستوى الرؤساء, قويا. لا أدري ما إدا كانت السنغال عضوا فيه أو لا.
الرئيس واد : لا. السنغال ليست عضوا فيه.

الاثنين، 23 مايو، 2011

باحث ليبي : من يكتب دستور ليبيا الحرة: رسالة الى كل ليبي



بسم الله الرحمن الرحيم
" ان هدف اي حكومة ديمقراطية هو البقاء في السلطة، و لكن على هذه الحكومة ان تقنع الناخبين بأحقيتها لتبقى في الحكم ". بروفسور علوم سياسية
تقديم :
يعرف " جيمس كولمان " الحزب على انه تجمع له صفة التنظيم الرسمى و يعلن ان هدفه الوصول الى الحكم و الاحتفاظ به اما بمفرده او بالائتلاف او بالتنافس الانتخابي مع تنظيمات حزبية اخرى داخل دولة ذات سيادة.  كما يرى " جوزيف ثيسنج" ان مصطلح الحزب السياسي يمكن ان يطلق على المنظمات التى لها هدف واحد و هو ممارسة تأثير ثابت على تكوين الرأي العام . و من وجهة نظر نُظم الحكم الديمقراطية الغربية فإن الحزب هو " مجموعة من الناس تحاول عن طريق الانتخاب ان تصل بأعضاءها الى مراكز الحكم و بذلك تسيطر على الحكومة او توجهها".
ولا يعترف  دعاة الديمقراطية الغربية بأي تكوينات اخرى تحاول الوصول الى الحكم بطريقٍ آخر غير طريق الانتخاب كما لا يعترفون بنظام الحزب الواحد كما هو الحال في النظرية الماركسية.

اعترافات موثقة عالميا بحالات اغتصاب في ليبيا



للم  تكن تظهر تقريبا اي مشاعر على وجه الجندي الليبي المأسور وليد ابوبكر -17 سنة - و هو ‏يسرد علينا ‏كيف اعتدت فرقته على اربعة اخوات ، اصغرهن تبلغ من العمر 16 سنة. بعد ان ‏دخلوا بيتهم في منطقة ‏الميناء المحاصرة ، ارسل الضابط المسؤول ثلاثة افراد الى السطح لحراسة ‏البيت بينما قيدوا الاب و الام و ‏اقتادوا الفتيات الى غرفتين ، فتاتان في كل غرفه ، بدأءا ‏الضابطان اولا بالفعل ثم تلاهم الاخرون ، كما يسرد ‏وليد بصوت منخفض ، وهو مازال في بدلته ‏العسكرية المبرقعة التي كان يرتديها عندما استسلم قبل 12 يوم ، ‏كانا يضعان في الغرفة موسيقى ‏عاليه ، استدعوني الى الصالة و امروني باغتصاب واحدة من البنات الجندي ‏وليد من بلدة تراغن ‏، بلدة فقيرة في الجنوب الليبي ، هو يزعم انه اعطي حشيش و هو غير مسؤول عما قام ‏به. يسرد ‏وليد ، و هو يعرف ان الفتاة قد تم الاعتداء عليها من قبل افراد فرقته قبله ، يقول : لم تتحرك ‏كثيرا ‏عندما اغتصبتها ، قالت لي : الله موجود انه ينظر اليك ، فرددت عليها : اعرف ان الله ينظر من ‏الواضح ‏ان وليد يرى في نفسه انه ضحية ، فهو اصبح عائل اسرته بعدما ترك والده امه المريضه ‏و اشقائه ، التحق ‏بالجيش بعدما عرض عليه 200,000 دينار، تدفع بعد انتصار العقيد القذافي، ‏حسب ما يروي وليد ، و لكنه ‏لم يتلق من التدريب غيرا

بقلم: د. فتح الله عمران المسوري : نحـو وعي دستوري، ونافذة علي الدستور الجديد (1)





بقلم: د. فتح الله عمران المسوري
أستاذ القانون بجامعة جورج واشنطن/
ورئيس المكتب السياسي والقانوني لاتحاد ثوار ليبيا،
بالولايات المتحدة الأمريكية

هذه سلسلة من المقالات سبق نشرها منذ عدة سنوات، في موقع آخر تحت اسم مستعار، لدواعي أمنية. وقد رأيت من واجبى في هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها بلادنا الغالية ليبيا – وباعتباري صاحب حق في هذه المادة - أن أقوم بإعادة نشرها وتنقيحها وإكمالها، لعلها تنير الطريق أو تعين واضعي الدستور الليبي الجديد أو الميثاق الوطنــي، وتساهم في نشر الوعي والثقافة عن القضايا الدستورية بين عموم الشعب الليبي، لأن مرحلة تطهير البلاد نهائيا من نظام حكم القذافي الغاشم المستبد، واستتباب الأمن في ربوعها قادمين لا محالة، وعما قريب بإذن الله.
 لقد انتظر شعبنا الأبي،وطال شوقه لأربعة عقود متتالية لهذه اللحظات الحاسمة التي سيحقق مراده الأول ويجني ثمار صبره وكفاحه ضد الظلم والطغيان، وذلك بتحقيق دولة دستورية، ومجتمع مدني متحضر، يسوده الأمن والحرية والسلم السياسي والإجتماعي والإقتصادي، هذه المطالب قد تتحقق إما بإصدار دستور دائم، وطرحه للأستفتاء الشعبى، أو بتبني ميثاق وطني مؤقت.

من اهالي غريان‏




نحن ثوار مدينة غريان عاصمة الجبل الأشم نترحم على أرواح شهداء ثورة 17 فبراير وندعو الله أن ينصرنا ,,
كما نود نقل ماحدث ويحدث في مدينة غريان منذ انتفاضتها وانضمامها لثورة 17 فبراير  وشرح الحالة التي تعيشها هذه المدينة المحاصرة .

أنيس السنفاز : بين الزنقة والدولاب



لأكثر من أربعين عاما وهو يضعنا في زنقة..زنقة ضيقة موحشة..خالية من كل معاني الحياة..عند كل بضعة أمتار فيها يقف مخبر.. زنقة كل شئ فيها ممنوع..
ممنوع الكلام..
ممنوع الهمس..
ممنوع حتى أن تحلم أو تتنفس..

ترجمة : خالد محمد جهيمة : طائرات هيلكوبتر فرنسية في سماء ليبيا



لوفيجارو
إيزابيل لاسير   Isabelle Lasserre
ترجمة : خالد محمد جهيمة  Jhima Kaled

كتف حلف شمال الأطلسي هجماته, من أجل الوصول إلى "النقطة الفاصلة" التي تعجل بسقوط  نظام معمر القذافي
ستشترك الطائرات الموجودة على متن الحاملة "رعد" في المعارك. قفزة إستراتيجية مهمة

تستخدم فرنسا لأول مرة, مع دخول  الصراع الليبي  شهره الثالث,  في العمليات العسكرية طائرات هليكوبتر من نوع ألات Alat, الطيران الخفيف للقوات البرية. لقد غادرت بي بي سي  ( سفينة الحماية, والقيادة ) تونير, بحسب المعلومات التي تحصلت عليها اللوفيغارو, في سرية, ميناء طولون  في 17 مايو مساء, متوجهة نحو السواحل الليبية. يمكن لهذه السفينة الحربية, المتعددة المهام, والتي تعد الأخت الصغيرة للميسترال, واسطةِ عقد البحرية الفرنسية بعد حاملة الطائرات شارل ديجول, أن تنقل هيئة أركان محمولة,  وقواتٍ , ومدرعاتٍ, وطائراتِ هليكوبتر أيضا. لم  تُبلغ هيئه الأركان, رسميا, بعدُ عن الدور الذي ستقوم به البي بي سي في ليبيا. لكن  بإمكان اللوفيغارو أن تؤكد حملَها اثنتي عشرة طائرة هيلوكبتر من نوع  ألتا  على ظهرها.

بيان احرار و ثوار مدينة رقدالين



بسم الله الرحمن الرحيم

نحن ثوار و معارضين نضام القذافي بمدينة رقدالين بالداخل و الخارج نترحم على أرواح الشهداء في جميع انحاء ليبيا ألذين سطروا بدمائهم ملاحم البطوله وقدموا أرواحهم الطاهرة الزكية في سبيل الحريه والكرامة نسأل الله ان يتقبلهم بواسع رحمته و يجمعنا بهم فى جنات الخلد .

وفي الوقت الذي يشن فيه الطاغية وأبنائه و مرتزقته و كتائبه المجرمة حرباً شعواء ضد شعبنا الأعزل في جميع أنحاء ليبيا في مصراته الصمود و الجبل الغربي الأشم جبل العزة والكرامة والزاوية الجريحة وزوارة وطرابلس المكبلتين و كل مدن و قري ليبيا المحرره في الشرق .

نحن شباب و ثوار مدينة رقدالين و كافة قبائلها من تقاقزه و مجادبه احرار الذين انتفضو من اول اسبوع من الثوره و حرقو المثابه و قبايل وريمه و خويلد و كل احرار النوائيل برقدالين . نعلن إنضمامنا و تأيدنا التام لثورة 17 فبراير المباركه ، ونؤكد على إعترافنا ومبايعتنا للمجلس الوطني الإنتقالي ونعتبره الممثل الشرعي والوحيد للشعب الليبي ونضع أنفسنا وكامل إمكانياتنا تحت تصرفه.

عاشت ليبيا حره و المجد و الخلود للشهداء


و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته



الأحد، 22 مايو، 2011

محمد عطية الفيتوري : هتافٌ بليدٌ لمخلوقٍ مريضٍ



" أللاَّه ومعمر وليبيا وبس"
بقلم
محمد عطية الفيتوري

  
تحديدات عقدية:
        حدَّد الشارع الحكيم شروطاً بعينها لقبول كلمة التوحيد التي يدخل بها الإنسان في دين الله تعالى، فيُعْصَم بها دمه ، وماله إلاَّ بحقها ، وحسابه بعد ذلك على الله . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما :       " أُمِرْتُ أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، ويقيموا الصلاة ، ويؤتوا الزكاة ، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام وحسابهم على   الله " . هذه الشهادة هي أثقل في ميزان الله من السموات والأرض ، إذ ورد في حديث الحارث بن عاصم الأشعري رضي الله عنه الذي أخرجه مسلم ، أنها تملأ ما بين السموات والأرض . وورد في حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، الذي خرَّجه ابن حِبَّان ، والحاكم وصححه ، أنها وحدها تميل بالميزان الذي في كفَّتـه الأخرى
السموات السبع وعامرهن  من غير الله تعالى ، والأرضين السبع وما فيهن.

عايدة الرَبيعي:( بَيْت العَنْكَبُوت ‎‏‎)


لَطَالَمَا تَخَيَّلْتُ أَن الثَّوْرَة امْرَأَة.


بَيْت العَنْكَبُوت))


مُهَدَاة إِلَى الْمُقَاوَمَة الَلِّيَبِيَّة

(ضَرِبَتْ عَلَيْكَ العَنْكَبُوتُ بِنَسْجِهَا
وَقَضَىَ عَلَيْكَ بِهِ الكِتَابِ المُنْزَلُ)الفرزدق


في قَاعِ الحُلُمَ
تَتَشَكَّل
في مَكَانٍ غَيْرُ مَوْجُوْدٍ فِي أَيِّ مَكَانٍ إِلَا في لِيبْيَا تُصبِر نَفْسَها سَيَنْقَضِيَ اللَّيْلِ،بين مَدَارَاتِ زَوَايَاهُ العِجَافِ،
 كَالسِّنِيْن تُعيِدُ سَاكِنَةٌ تَوَاتَرَ الفُصُول
تَغُض بَصَرَها فِي ثَكل
بِلَا جَدْوَى،
الزَّمَانِ، غَارِ وَمَا مِنْ كَفِيْل
المَكَان، وَجَد مُعَطَّلْ عَن الوَجْدِ، وَميْدَان لَم تَجِد فِيه أَحَدا ،لَم تدْخِلْه حَتَّى يُؤْذَن لَها
تُحَاوِلُ أن تَمْسِك بِالإِيمَانِ شُعَاع من النُّوْرِ،
 مَاضِيَةٌ تَسْتَكِيْن لحَياة آَمَنْت بِصَيَاغَة ذَاتِها، مُخْتَفِيَة وَهِيَ المُعْتَدِلَةِ فِي جَمَالِهَا الرُّوحِيُّ،  تَرْتَقِبُ فَجْوَة صَمْتٍ يرْهقُ وَجْه الخُطَى
بِهُدُوْء تَخِيْط وَتُفْتل الخُيُوط لِتَجْعَل لِذَاتِهَا إِنْسَا 
تهيئ لَأَمَل نَحْو التَّغْيِيْر
لَا تُثِيْرُ أَيُّ ضَجَّةً ِتَسْتَبِيْنَ بِوُضُوْحٍ ، فَجْرَا يُخَيَّلُ إِلَيْها أَنْ يَنْبَلِجَ مِن بَيْنِ فتحَات القُضْبَانِ الصَدِئَةِ والتي أَرْسَىَ هَيْكَلُهَا خِلَالَ السِّنِيْنِ المَاضِيَة القَاحِلَةِ وَهُوَ البَخِيْلُ فِي كُلِّ شَئٍ،