السبت، 14 مايو، 2011

عبدالنبى أبوسيف ياسين : أسطورة وطن وعلم ونشيد



 
بعد غربة دامت ثلاثة عقود، كان لابد لى من زيارة للوطن، وأراه حر وشعبه حر. فبرغم زيارت قمت بها منذ تسعينات القرن الماضى كانت آخرها عام 2000..   إلاّ أنها كانت أشبه بزيارات لعزيز محبوس مظلوم.. يقبع فى سجون سفاح؛ حيث القمع فيه مباح.. والكذب مباح.. وحيث الفساد والزور مباح؛ فكلّ ما تتمنّاه، كان محرّماً.. وكلّ ما تخشاه، كان مباح. فلا تأمن فى دار.. ولا تأمّن جار.
هكذا قرّرت على أن أرى بأم عينى.. ما لم أكن أتخيّله وفق أغلى ما عندى من أمانى؛ وحتى أرى بأمّ عينى أنّ شعب بلادى.. هو نفسه ذلك الشعب المقدام الذى حدثنى عنه والدى وأعمامى وأخوالى وأجدادى.. وبأنّ ليبيا لا تلد سوى الفرسان.. ولا تنجب سوى الحرائر والاحرار.
حدثونا كثيراً عن ذلك ونحن صبياناً صغار.. وكيف قاوم آبائنا وأجدادنا بجسارة ضد جحافل الفاشية الغازية.. حتى خيّل لنا أنهم جعلوا منها أساطيرمُبالغ فيها.

بيان تأكيد تأيد الجالية الليبية بماليزيا للمجلس الانتقالي



 بسم الله الرحمن الرحيم                 
                                                            
بيان تأكيد تأيد الجالية الليبية بماليزيا للمجلس الانتقالي
                                                                                            
      الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وتنـزل البركات، والصلاة والسلام على أشرف خلقه وعلى آله وصحبه...  وبعد ..
      في البداية نترحم على أرواح الشهداء الأبرار الذين بذلوا أنفسهم في سبيل الوطن  لإنقاذه من الظلم والجور، وسطروا بدمائهم الزكية ملاحم البطولة ... نسأل الله أنْ يتقبلهم بواسع رحمته ، و يجمعنا بهم فى فسيح جناته ، وأنْ يُتم النصر لبلادنا ، إنّه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير...
في الوقت الذي نحيي فيه ثوار 17 فبراير على انتصاراتهم المؤزرة في مصراتة و جبل نفوسة الأشم و الصامدين المرابطين في مداخل إجدابيا و في واحات الكُفرة و جالو و أوجلة .
    

المكتب الشعبي بروما يعلن تنصله من القذافي و حكومته ويعلن انه مكتب رعاية مصالح الشعب


المكتب الشعبي بروما يعلن تنصله من القذافي و حكومته ويعلن انه مكتب رعاية مصالح الشعب الليبي بإيطاليا
أجتمع صباح اليوم السبت 14-05-2011 ميلادي بمقر المكتب الشعبي بروما أمين المكتب السيد حافظ قدور و جميع الموظفين، و تقرر في هذا الإجتماع :
الإعلان عن تأييدهم لثورة 17 فبراير و المجلس الوطني الإنتقالي و تنصلهم من نظام الطاغية القذافي و حكومته و أعتبار المكتب الشعبي بروما منذ اليوم مكتبا يتولى رعاية مصالح الشعب الليبي بإيطاليا و حكومتها.
عاشت ليبيا حرة ...... و المجد للشهداء

حوار مع الدكتور ابراهيم قويدر :ليبيا بعد القذافي .. حرية ينعم بها الإنسان




حاوره وقدم له د/ ناجح إبراهيم
يخطو الموقع خطوات جادة للانفتاح على أطياف اللون السياسي خارج مصر كما انفتح من قبل على كل ألوان الطيف السياسي داخل مصر.. دون إقصاء أو تهميش لأحد.. اتفقنا معهم أو اختلفنا معهم.. فالوطن ملك لنا جميعا ً.
وكما أننا كنا نلوم على نظام الرئيس حسني مبارك إقصائه الشديد للإسلاميين عامة ولنا خاصة فينبغي علينا ألا نكرر هذا الأمر.
لأننا إن لم نتعلمه ونتربى عليه ونحن خارج السلطة.. فلن ينزل علينا وحي عدم الإقصاء ونحن في السلطة.. لأن الأخيرة تغري بالظلم والإقصاء والتفرد وتشجع عليه.
واليوم يسرنا أن يستضيف الموقع د/ إبراهيم قويدر أمين الرياضة "أي وزير"  الشباب والرياضة الأسبق في ليبيا في أوائل الثمانينات.. والمعارض منذ فترة طويلة لنظام القذافي.
 بل إن ابنه المهندس/ قويدر إبراهيم قويدر هو عضو مؤسس لاتحاد ثوار 17 فبراير في ليبيا.. ولولا أنه يعيش الآن في "سويسرا" لرتبنا له لقاءً موسعا ً مع مجموعة من محرري الموقع.
ولكننا آثرنا اليوم نشر الحوار الذي أجريناه معه عبر النت ليكون أول حوار للموقع مع معارض ليبي شهير كان من قبل أحد رجالات نظام الحكم في ليبيا .. يعرف بدقة الوضع الليبي قبل وبعد الثورة.. ويعرف القذافي وأسرته.. وطريقة حكمه لليبيا طوال السنوات الماضية.
وسوف يكون هذا اللقاء بداية لحوارات عديدة مع مفكرين ليبين آخرين.. ومع مواطنين ليبين آخري..  حتى نعرف الصورة عن قرب.. ومن أهلها بعيدا ً عن التهويل أو التهوين.. فإلى هذا الحوار مع د/ إبراهيم قويدر.

بيان شباب مدينة الخمس


" بســــــــــم الله الــرحمن الرحيم "
والصــــــــلاة والسلام علي قائدنا ورسولنا محمد صلي الله عليه وسلم

نحن شباب مدينة الخمس قبائل الساحل , الممتدة من وادي لبدة الي عين كعام , الزوايد , المرقب , سيلين , الجحاوات , قماطة و غنيمة نترحم على أرواح شهداء مصراته الصامده , مصراته الشهامة , مصراته الجهاد .
لقد حارب أجدادنا مع المجاهد رمضان السويحلي في معارك رأس الغزال , المرقب , الحمام , السلحيبة , القرضابية , وامتزجت دمائهم مع دماء أهل مصراته . نقول لكم لن نضيع تاريخ وجهاد الشيخ عمر النعاس و عمر الشتيوي العوراني , مصدق الجعكي والمجاهد الكبير الشيخ امحمد الديب والحاج المكي الديب و محمد العلوص والحاج علي المنزل ابوالنور وغيرهم من المجاهدين الذين قادو ملاحم الجهاد مع الشهيد رمضان السويحلي  , نقول لكم نحن معكم وقلوبنا تتقطر دمـــاً  , جميع شبابنا بانتظاركم لنلتحم معاً لتحرير طرابلس الأسيرة ولن يؤتر فينا كلام معمر القدافي وأزلامه , ونعاهدكم بأن حلف رمضان السويحلي لم ينفك والمجد والخلود لشهداء ليبيا والخزي والعار للخونة والمندسيــن .

والســــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

صدر بمدينة سوق الخميس
الموافق ليوم الجمعة : 13 – 05 – 2010 م .

CNN: ماذا قادة الثوار الليبيون يريدون من الولايات المتحدة

Mahmoud Gibril talks with Wolf Blitzer about the future of Libya before his Friday meeting with White House officials.
محمود جبريل يتحدث مع وولف بليتزر (مقدم برامج في CNN) عن مستقبل ليبيا قبل لقاؤه يوم الجمعة مع موظفين من البيت الابيض

د.علي عبدالمطلب الهوني : ريــــــاح ثــــورة 17 فـــبـــرايـــر



ريــــــاح ثــــورة 17 فـــبـــرايـــر
  
الريح تعصف داخل البيت العتيق
فتستحيل إلي صفير
و نباح كلب جائع يقتات من جيف الحمير
وبكاء طفل خائف
يبكي يناشد أمه كي تستفيق
ويصيح شيخ حانق
أين  الطريق إلي الغريق
ليكون في البيت العتيق
يأيها الريح اعصفي
فأنت منا ونحن منك
هبي اعصفي ودريني أسمع همهمات الجامدين
الساقطين إلي السحيق

إبراهيم محمد طاهر : ما هي الشرعية الثورية؟


 الثورات الشعبية الحقيقة دائماً ما توصف بأنها (خلاقة)، وإن كان هنالك خلطٌ في ما تكشفه الثورة من إمكانيات وقدرات مدفونة، وبين ما تخلقه الثورة بالفعل، فإن مبدأ الشرعية الثورية هو بلا شك من خلق الثورة، يقترن وجوده بوجودها، ولا يقوم بسواها... ولكن، ما هو مفهوم الشرعية الثورية؟ ما هي حقيقة هذا المبدأ الخطير الذي يحمل في يمينه مفاتيح باب الخلاص من الظلم، وفي يساره أقفالها؟

تقرير عن الوافدين عبر باخرة أطباء بلا حدود الى مدينة صفاقس



تقرير عن الوافدين عبر الباخرة
 
وفد على مدينة صفاقس يوم الاثنين 04 افريل 2011 على الساعة السادسة صباحا عبر باخرة أطباء بلا حدود 108 لاجئ  منهم  69 مصاب و39  مرافق جلهم ليبيين باستثناء 04 مصريين منهم واحد مصاب مع بتر يده اليسرى
هذا العدد شهد بعض التغييرات حيث
*6 في الإنعاش توفي واحد(عمر مختار علي مصراتي مولود 29-02-1962 جواز سفر 242794 توفي بمصحة مينيي يوم 07-04-2011 اثر قصور في القلب)
*2 مصابين تلقوا العلاج وغادروا إلى تونس العاصمة.
*مغادرة بعض المرافقين(07) =03 مصريين إلى مصر-الطاهر بن طاهر إلى قطر-03 ليبين إلى أقاربهم بتونس
بقي  اليوم الأحد 10 أفريل 2011 – 98 منهم 66 مصاب و32 مرافق.
هناك 02 حالات من القصور الكلوي تستوجب التصفية يوم بعد يوم و حالة مرض السرطان يستوجب متابعة العلاج الكيميائي الباهظ الثمن
و نمدكم بقائمة المصابين و المرافقين


خارطة الطريق إلى المخرج السياسي




بسم الله الرجمن الرحيم
الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى
خارطة الطريق إلى المخرج السياسي

" مهما نزغ الشيطان بيننا وبين اخوتنا يبقى الصلح خير مخرج سياسي "

تمر قضيتنا الوطنية بلحظات حاسمة وتجتاز منعطفا تاريخيا غاية في الحساسية، توصفه الدوائر الاستراتيجية الغربية بأنه منعطف الجمود، توصيفا لما عليه الأوضاع الميدانية على أرض الواقع على ما هي عليه، مجردا تماما من أي مسحة حماسية، والتي قد تخرجنا نزعة المبالغة فيها أحيانا إلى حد تجاهل معطيات الواقع القائم المحسوسة، وكي لا يحدث شيء من ذلك ومن أجل فهم ظاهرة أو حالة الجمود تلك لابد من تناولها من خلال منطق تحليلي صحيح، يقرأها ويفكك عناصرها، ويسبر غور الدوافع والأسباب الحقيقية التي تقف خلف كل مشهد

صالح بنعبدالله السليمان : قراءة مابين السطور في خطاب القذافي لبني وليد





2011/05/14

 استمع الكثير منا لخطاب القذافيالموجه لبني الوليد والذي يطالبهم فيه تحديدا بالهجوم على مصراتة، ويسمي هجومهمالمطلوب "تحريرا"ويرشوا أهالي بني الوليد ويعدهم بالكثير فسيكون أبا لمن مات أبوه وأبنا لمن ماتابنه وأخا لمن مات أخوه . وأن عائلات اللذين سوف يقتلوا في الهجوم على مصراتة لنويحتاجوا لشيء في الدنيا بعد ذلك . هذا ملخص الخطاب .

ولكن يلزمنا قراءة ما بين السطور .واستخلاص ما المراد قوله حقيقة؟. ولماذا خص بني الوليد بهذا الخطاب؟

1. لقد اقر القذافي إقرارا كاملا بأنكتائبه فشلت فشلا ذريعا في مصراتة . وأنها لن تستطيع العودة لها مرة أخرى، ولذلك يطلب من أهاليالقرى والمدن المجاورة لها أن يتولوا هذه المهمة القذرة نيابة عن قواته . هذهالقوات التي عمل طوال الأربعون سنة من حكمه على تقويتها، وزودها بكل أنواع الأسلحة. هذاالإقرار بالهزيمة، لم يستطع القذافي التصريح به بصورة واضحة جلية. ولكن مهما كان الأسلوب الذي استعمله،فهذا إقرار واصح وجلي بالهزيمة أمام ثوار مصراتة.

CNN: Rebels exist but hiding in Gadhafi's capital/الثوار في العاصمة موجودون ولكن مختبؤن


CNN: More than 100 refugees from Misrata arrive in Benghazi

الجمعة، 13 مايو، 2011

نحو برنامج وطني للمرحلة


بسم الله الرحمن الرحيم

نحو برنامج وطني للمرحلة

يمر الشعب الليبي اليوم بمنعطف حاسم على المسار العام من تاريخه السياسي المعاصر، سبق وأن مر بمنعطف مثله من قبل بطريقة مأزومة، أسست لعدم الاستقرار السياسي والاجتماعي، انعكس على الحياة العامة، في شكل مواقف وتجاذبات سياسية افرزت مشهد الأزمة الذي تجلى في تزوير أول انتخابات تشريعية، مما عقبه احداث دامية انتهت إلى تعطيل الحياة السياسية بالغاء الاحزاب السياسية، بالاضافة إلى حالة من الاسهال الحكومي أو

قصيدة أالطاغوت القذافي أبو أيوب الأصيبعي


الطــاغـــوت القذافي

الخميس، 12 مايو، 2011

البيان التاسيسي لاتحاد ثوار ليبيا ...... اثال بالولايات المتحدة الامريكية


عبد الحميد السنوسي عبد السيد : قصيدة نهاية طاغية





  
باعك الشعب  وذمك الغرباء      وشجبوا فعالك الصحب والاعداء


ما هللت لك النفوس محبة      إلا نفوسا بائسه بلهاء
ولا صفقت لك القلوب سعيدة    إلا  قلوبا ملؤها البغضاء
لك تلعن كل المدائن كراهة   حتى مدائن أهلها قرباء
لك نحتقر فأنت من أسقيتنا   السم الزعاف ومنعت عنا الدواء
لطختنا بالعار حتى كأننا       شر الخلائق تلعننا السماء
فرًقت بين الآمنين تريدها      حرب البسوس فتنة سوداء
حركت جيشك تريد هدم بيوتنا   وجعلت من أجسادنا أشلاء

الطاهر الفيتوري : (هدية إلى كل حر شريف، وإلى كل مجاهد ضد الظلم، وإلى كل شهيد بطل)



إن طبيعة الطغيان، وشأن الطغاة أنهم لا يحبون أن يُجادلوا، ولا أن يُناقشوا، ولا أن يحاوروا؛ لأنهم حينها يحسون بهزيمتهم أمام انتصار الحق، وأمام انتصار إرادة المظلوم، وانتصار الإيمان والعقيدة؛ فحينها يلجأ هؤلاء الطغاة إلى التهديد بالقوة  والقمع والبطش.
 لا يكتف الطغاة برفضهم للأصوات المطالبة بالحقوق، والقيام بالقسط، واتباع سبيل الهدى، والانصياع لصوت العقل، وسماع القول الرشيد، لا، بل يطلبون من خصومهم أن يعودوا تحت سلطانهم، ويعودوا في ملتهم. وأي ملة تلك؟

مؤسسة الرقيب لحقوق الانسان تقيم مؤتمرها الأول في ليبيا


بنغازي - المنارة 

أقامت مؤسسة الرقيب لحقوق الإنسان يوم الاربعاء 11-5-2011 مؤتمرها الأول في مدينة بنغازي بعد جولة عمل لها في مدينة مصراته المحاصرة. 

فعلى تمام الساعة الحادية عشر والنصف أقامت مؤسسة الرقيب المؤتمر الأول في فندق أوزو. 

وكانت الرقيب قد زارت مدينة مصراته في الفترة بين 12/4/2011 ، 5/5/2011 

مدينة الزاويـــــــــــــة ..مدينة الشرارة الاولى في المدن الغربية



من منا ينكر فضل هذه المدينة وفضل ابطالها الشجعان في دعم الثورة و وصولها لما هي عليه الان ؟؟

لكل اللذين يعتقدون بان  مدينة الزاوية سقطت في يد القذافي لان اهلها وشبابها لم يصمدوا طويلا وان القذافي استطاع دخولها بقوة السلاح عليهم ان يعلموا جيدا ان الزاوية لم تسقط بسبب ان قوة القذافي كانت اقوى من الشباب ولكن كان السبب الاساسي هو نفاذ السلاح والذخيرة وانها كانت اول المدن اللتي تمت مهاجمتها لموقعها الاستراتيجي بالقرب من العاصمة  الجريحة طرابلس اللتي لها الفضل الكبير في استمرار ثورتنا المباركة .. ..
قوات هذا المجرم ((قرد قرود افريقيا )) لم تستطع دخول الزاوية في البداية لان اخوتنا هناك كان عندهم بعض السلاح بالاضافة الى القنابل المحلية الصنع اللتي استطاعوا بها صد هجوم الكتائب لمدة شهر تقريبا
وليعلم الجميع ان الزاوية كانت محاصرة من الاربع جهات بالاضافة الى 3 او اربع كتائب عسكرية مدججة بالدبابات والعتاد والاسلحة المتطورة والطائرات ولم يكن هناك وجود لحظر جوي او ضربات من النيتو وايضا بعدها عن مدينة بنغازي  كان سبب من اسباب عدم وصول الاسلحة لها... ارجوا عدم نسيان ماقامت به الزاوية اللتي كان لها الفضل في تاخير هجوم القذافي على المدن الاخرى حوالي شهر ... اللتي استطاعت ان تحصن نفسها وتستعد لهجوم هذا الطاغية وجلبت السلاح من المدن الاخرى بالاضافة الى قرار مجلس الامن اللذي لم يكن لمدينة الزاوية حظ منه ولا نصيب

لك منا كل التحية يامدينة الابطال
صقــــــــــــــــــور الزاويــــــــــــــــــــة


فتح الله ساسي : كاليجولا .. ليبيا لايرتاح إلا بين الموتى !!



بحثت في كتب التاريخ الإنساني عن الشخصيات الأكثر جنوناً ودموية مثل : ( نيرون ، وفرعون ، وفرانكو، وهولاكو، وللندى ، وستالين ، وتشاوسسكو، وهتلر، وجنكس خان ، وايفان الرهيب ، وسيموزا ، وسلا زار ،  وكاليجولا .. وغيرهم كثيرون .. فكان : ( معمر القذافي ) خليطاً من هؤلاء جميعاً ! ولكنه تفوق عنهم بطول مدة حكمه وأساليب طغيانه !!
 .. ولكنني وجدت أن - كاليجولا- الإمبراطور الروماني الذي ُيعد أشهر طاغية في التاريخ الإنساني المعروف بوحشيته وجنونه وساديته هو اقرب - للقذافي – من حيث وحشيته ودمويته ! حيث كان دائماً يُردد عبارتيه الشهيرتين : ( لا أرتاح إلا بين الموتى .. وان لم أقتُل اشعر باني وحيداً ) ! هاتان العبارتان المرعبتان  " لكاليجولا ".. أكدتهما عبارة الأستاذ : ( شلقم ) الشهيرة التي عبّرت عن مشاعر الطاغية : ( معمر القذافي )  الدموية .. ( إما أن أحكمكم أو أقتلكم ) !.
         

بيـــــــان مـــــــدينة غـــــــــــــريان




بسم الله الرحمن الرحيم

بيـــــــان مـــــــدينة غـــــــــــــريان

نحن ثوار منطقة الجبل الغربي بمدينة غريان, ثورة17فبراير




فيالبدايه نترحم على ارواح الشهداء الأبرار الذين سطروا بدمائهم ملاحم البطوله ونسألالله ان يتقبلهم بواسع رحمته و يجمعنا بهم فى جنات النعيم.



في الوقت الذي تشهد فيه بلادناليبيا الغالية حربا ضروسا تشنها الآلة الحربية الغاشمة لكتائب عائلة المجرمالقذافي ضد شعبنا الأعزل في مصراتة المجاهدة والجبل الغربي الأشم والزاوية الجريحةومدن الشرق الحبيبة.



بيان المجلس المحلي لمدينة بني وليد-3 بخصوص تحريض القذافي ضد مصراته


بسم الله الرحمن الرحيم
بيان المجلس المحلي لمدينة بني وليد-3
إن المجلس المحلي لبني وليد ليستنكر بشدة الكلمة المغرضة التي ألقاها العقيد القذافي مساء اليوم 11-5-2011 عبر إذاعة بني وليد المحلية محرضا فيها على الفتنة القبلية ومثيرا بين أبناء الوطن الواحد العصبية الجاهلية، حيث حرّض القذافي أهالي بني وليد – بكل صفاقة وسوء نية – على الزحف على مصراتة وقتال أهلها الشرفاء ، وتحريرها من أهلها بحسب قوله.

الأربعاء، 11 مايو، 2011

د. علي عبدالمطلب الهوني : ليـــــس للــــذئـــــب وفـــــاء



ليـــــس للــــذئـــــب وفـــــاء
د.علي عبدالمطلب الهوني
مهداة للصديق محمد يونس محمد
كـــان لـــه خلق قزم
ليــس من أصل الغنم

د.فتحي خليفة عقوب : الثورة وضرورة الوعي بالنضال الوطني المدني




إنَّ نشر ثقافة "النضال المدني" المشار إليها في المقال السابق، والذي ينبغي التأكيد عليه في الظرف الراهن جنبا إلى جنب مع العناية الكافيةِ بالنِّضَالِ الْمُسلَّح تكمن أهميته في أنه يستهدف عِدَّة أمورٍ أساسية، يُحقِّق عددا من المصالح الضرورية في هذه المرحلة، ولعل منها :

1-      دعم النِّضال المسلح – وهو الأساس في هذه المرحلة - ورفع قدرات الثوار على مواصلة المشوار، من خلال تعزيزيه للروح الوطنية ومعاني التضحية والفداء والبذل في سبيل الدفاع عن النفس والأهل والوطن.

2-      إِحداثُ توازن أو توافق اجتماعي من خلال الاحتكاك الثقافي والعملي المؤسسي المنظّم لأفراد المجتمع الذين غُيّبُوا لفتراتٍ طويلةٍ عن النمط الصحيح للحياةِ المدنية والاجتماعية.

إبراهيم محمد طاهر : تأملات على هامش ثورة 17 فبراير: 3.


يأس



    جاءت الثورة تحمل رسالة الحرية، تُبشر الناس بالحياة، وتتنبأ لهم بالخلاص، وتعدهم بالنصر في مقابل الكفاح...

    انتشر الإيمان بالثورة وبرسالتها، وامتد في شرق الأرض وغربها وجنوبها... ومعه انتشر الكفاح والنضال...


    لكن النصر تأخر... وتسرب اليأس والشك إلى قلوب الناس... وبدأوا يتهمون الثورة بالكذب...


.م.بوعروش : ارحل فقد فات الاوان..


ارحل فقد فات الاوان...م.بوعروش
فات الاوان...
فقد سبق السيف..العذل..
والخطوة قطعت خط الوجل...
والقسوة تاهت ...وسط الأمل..
ولم يعد ..للخوف...في القلب مكان..
تنفست أنفاسنا أنفاسها...